خلافاً لإعلان تعليم غزّة

الأونروا: استمرار التعلم عن بعد حتى تهيئة الظروف المناسبة لعودة الوجاهي

مدارس الأونروا
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

أكّد رئيس برنامج التعليم في الأونروا، فريد أبوعاذرة، على استمرار التعلم عن بعد حتى تهيئة كافة الظروف المناسبة لعودة التعليم الوجاهي، مُردفاً: "عندئذ سيتم إبلاغ أهالي الطلبة بذلك والأمور قيد الدراسة".

وقال أبو عاذرة خلال حديث رصدته وكالة "خبر" عبر إذاعة "القدس" المحلية ظهر يوم السبت حول بدء المرحلة الثانية بعودة طلبة الوكالة: "لا عودة للمدارس حتى التأكد من تجهيزها بشكلٍ كامل من كافة النواحي خاصة من الناحية الطبية والجهوزية الكاملة للتعامل مع حدوث إصابات كورونا بين صفوف الطلبة أو المعلمين".

وتابع: "نُريد أنّ نكون مطمئنين تماماً لقدرتنا على التعامل مع الطلاب بالجانب الصحي فيما يتعلق بفيروس كورونا تحديداً"، لافتاً إلى أنّ التعلم عن بعد ليس بديلاً عن الوجاهي.

وأوضح أنّ التعلم عن بعد ليس تعليم إلكتروني ومقوماته ليست متوفرة لدى كل الطلاب ومنها الكتاب المدرسي، مُبيّناً أنّه تم تزويد الطلبة من الصف الأول للصف التاسع بمواد التعلم الذاتي لكافة المواد ويوجد بداخلها بطاقات تساعد الطالب على فهم المحتوى الموجود في المنهاج وفيها أهداف وخبرات ومهارات وأنشطة وأدوات تقويم واضحة وكل ذلك لا يكفي للطالب.

وأشار إلى أنّه تم تزويد أهالي الطلبة والمدارس عبر مختلف الوسائل الإلكترونية بفيديوهات تشرح البطاقات بكل سهولة ويسر لكل الطلاب، مُنوهاً إلى أنّ ذلك ليس كافياً.

وأردف: "مع انقضاء الأسبوع الأول من التعلم عن بعد والذي بدأ اليوم سيتم تقييم المرحلة ونتمنى عودة الطلاب إلى المدارس"، مُستدركاً: "سيتم إعادة المنهاج من بدايته في حال العودة للتعليم الوجاهي، ولن نستغني عن التعلم عن بعد".

وختم أبو عاذرة حديثه، بالقول: "أيّ طالب يخضع للمناطق المصنفة حمراء سيتسمر في التعلم عن بعد"، مُؤكّداً على أنّ الهدف الأساسي من التعلم عن بعد، هو أنّ يبقى الطالب ملتصقاً بمدرسته، وأنّه جزء ينتمي للنظام التعليمي.

يُذكر أنّ تصريحات أبو عاذرة تُنافي إعلان مدير عام الشؤون الإدارية في وزارة التربية والتعليم رائد صالحية، اليوم السبت، عن بدء المرحلة الثانية من عودة 22 ألف طالب من الوكالة والحكومة يوم الإثنين القادم للمرحلتين الإعدادية والثانوية.