"منحنى تفشي الوباء يمر بحدة"

صحة غزة: ثبات اللون الأحمر في عدة مناطق بالقطاع يقلق الطواقم الطبية

فحص فيروس كورونا في غزة
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

قال المتحدث باسم وزارة الصحة بغزة أشرف القدرة، إن هناك ارتفاعاً في عدد إصابات فيروس كورونا المستجد خلال الأيام الأخيرة، لا سيما في المناطق التي أعلن عنها أنها مناطق حمراء في شمال قطاع غزة ومنطقة غزة.

وأضاف القدرة في تصريحات وردت "خبر" نسخةً عنها، أن "ثبات اللون الأحمر في هذه المناطق يقلق الطواقم الحكومية ولجنة التقصي الوبائي التي تواصل عملها على قدم وساق".

وبيّن أن منحنى تفشي الوباء يمر بحدة كبيرة من حيث تسجيل عدد الإصابات، بعد أن تسطح المنحنى في وقت سابق، وهذا يشكل خطورة كبيرة على إجراءات التخفيف في تلك المناطق بات لدى وزارة الصحة القدرة على التمييز بين المناطق ومدى انتشار الوباء داخلها، مؤكدًا أن الوزارة تعمل جاهدة لعدم انتقال الإصابات إلى مناطق أخرى.

وشدد على أن رأس الحربة في هذه المعركة هو مدى التزام المواطن بإجراءات السلامة والوقاية، مردفًأ: "ولاحظنا زيادة في عدد الإصابات في الأماكن التي شهدت إقامة أفراح وبيوت عزاء".

وتابع: "إذا استمرت حالة التراخي فإن ذلك سيؤثر على جهود لجنة التقصي الوبائي، وسيخرج الأمور عن السيطرة، ما يدفعنا للدخول في مرحلة صعبة وقاسية".

وأشار القدرة إلى أن هناك دراسة متأنية للتخفيف عن المواطنين وتلبية احتياجاتهم، وتم الانتهاء من كافة الضوابط الصحية والوقائية للالتزام بها في القطاعات العاملة بغزة.

وقال: "جلسنا مع وزارة التربية والتعليم العالي وممثلي الجامعات ووضعنا الأسس للتخفيف عن الطلبة والمواطنين، ضمن إجراءات الوقاية والسلامة".

وأشار المتحدث باسم الصحة، إلى أن حجم الفحوصات التي تجريها الوزارة بشكل يومي تعطي إشارات عن مدى انتشار الوباء في قطاع غزة، وكلما داخلت بشكل أعمق إلى المجتمع سيكون لدى الوزارة معطيات أكثر دقة عن حجم انتشار الفيروس.