"كابينت كورونا" يحسم اليوم إمكانية العودة للمدارس

كورونا في إسرائيل
حجم الخط

القدس - وكالة خبر

من المرتقب أن يعقد المجلس الوزارة الإسرائيلي المصغر لشؤون كورونا "كابينيت كورونا" اليوم الأحد، جلسة للحسم في إمكانية العودة إلى المدارس واستئناف التعليم الوجاهي حتى الصفوف الرابعة كخطوة أولى.

وبحسب الإعلام العبري، سيتم البث في مسألة فرض غرامات مضاعفة على كل من يخالف إرشادات وتعليمات وزارة الصحة للحد من انتشار الفيروس.

وسبق جلسة "كابينيت كورونا" مشاورات بين وزارتي التربية والتعليم والصحة ومقر قيادة الأمن الوطني، لكن دون التوصل إلى نتائج جدية.

وقال رئيس خدمات الصحة العامة، الدكتور شارون إلروعي فرايس، إن وزارة الصحة لن تتخلى عن المجموعات في جهاز التعليم، مؤكدا "لن نكرر خطأ الأول من أيلول/سبتمبر".

وفي المقابل، تولي وزارة المالية أهمية بالغة لفتح سوق العمل، حيث قالت مصادر في وزارة المالية، إن التجارة أهم بالنسبة للاقتصاد وأنها تفضل عودة التجارة حتى قبل انتظام التعليم الوجاهي، لكن وزارة الصحة عارضت هذا الموقف.

بالإضافة إلى ذلك، قدمت وزارة المالية مقترح الحكم المحلي لمنح صلاحيات للسلطات المحلية لإدارة استئناف التعليم الوجاهي.

ووفقا لوزارة الصحة، فإن فتح سوق العمل والمحلات التجارية قبل العودة للتعليم الوجاهي بالمحلة الابتدائية ينطوي على مخاطر أكبر، لأنه من الصعب تتبع تفشي الفيروس ومصدره عندما يتعلق الأمر بالمحلات التجارية وسوق العمل، إذ أنه من حيث قطع سلسلة العدوى من الأسهل استئناف نظام التعليم الوجاهي لأنه من الأسهل تحديد جهات الاتصال المحتملة في حالة الإصابة والعدوى.

وينعقد "كابينيت" كورونا" وسط خلافات بين الوزراء والمكاتب الحكومية بشأن العودة لفتح سوق العمل ورفع إجراءات الإغلاق، مع المعارضة التي تبديها وزارة الصحة لفتح سريع لسوق العمل، حيث لا تستبعد تفشي الفيروس في البلاد، مثلما حذر الوزير يولي إيدلشتاين.