تعرفي على صفات الكاذب

بالفيديو: اليكِ "سيدتي" العيون تكذب كما الألسنة

بالفيديو: اليكِ "سيدتي" العيون تكذب كما الألسنة
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

اكتشاف الإنسان الكذّاب أمر شديد الصعوبة، وخاصة عندما يكون محترفاً في الكذب، حتى أن أجهزة كشف الكذب لا تنجح أحياناً في كشفه وفضحه!

ولكن دراسة جديدة أكدت أن هناك مجموعة من الدلائل والعلامات التي تؤكد أن الشخص الذي يقوم بها كاذب ومخادع.

أكدّ د. ديفيد ماتسوموتو، أستاذ علم النفس في جامعة سان فرانسيسكو، أنه يمكن تطوير مهارات اكتشاف الكذب من خلال مجموعة من الدلائل والإشارات الواضحة، التي تساعد في اكتشاف الشخص الكذاب خلال 20 – 30 ثانية من المراقبة لا أكثر.

ومن أبرز هذه العلامات..

عدم الدقّة في الرد

25426-h3ltxk

يحاول الشخص الكذّاب استخدام تعبيرات غير دقيقة، لا تحسب عليه عند اكتشاف كذبه، ولكنه لا يقدم إجابة قاطعة وواضحة عن السؤال.

وأشهر مثال على هذه الحالة الرئيس الأميركي الأسبق بيل كلينتون، حين نفى إقامة علاقة مع مونيكا لوينسكي في البيت الأبيض، في الفضيحة الشهيرة التي أطلق عليها “فضيحة مونيكا”، حين أجاب قائلا: “لم يكن لديّ علاقات جنسية مع تلك المرأة”، وهو ما أشار إلى كذبه حينها.

رفض الإجابة والتهرّب من السؤال

Conflict between man and woman standing on either side of a door

يلجأ الشخص الكذاب إلى تغيير الموضوع تماماً، رافضا الرد على السؤال، وكثيراً ما يحتج على طرحه، دون التطرق إلى الإجابة، وهذه التصرفات غير المقصودة تؤكد فكرة الخداع، وتؤكد أنه كذاب.

تعبيرات الوجه

Why-Do-Men-Lie1-1024x768

تظهر على وجه الشخص الذي لا يقول الحقيقة مجموعة من العلامات والدلائل التي تشير إلى كذبه، منها تغيّر في لون بشرته، ومنها حركة عيونه، ومنها ابتسامته المزيفة، وغير الصادقة، وهذه التعبيرات يسهل على العين ملاحظتها بمجرد النظر إلى الشخص الكاذب، وتكشف بسهولة كذب اللسان.