بعض القيادات ذو رؤية صغيرة

عباس زكي يُعلق على تصريحاته الأخيرة حول السعودية والتطبيع

عباس زكي
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

علّق عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح" عباس زكي صباح يوم الإثنين، على تصريحاته الأخيرة حول السعودية والتطبيع مع "إسرائيل"

وقال عباس زكي في تصريحات إذاعية رصدتها وكالة "خبر" إنّه لم يُسئ لأحد، بما في ذلك قيادة المملكة العربية السعودية، وأنه حريص على السعودية كحرصه على فلسطين، مشدداً على أنّه عارض الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات، بسبب اتفاق أوسلو.

وأكّد على أنّ بعض القيادات، ذو رؤية صغيرة، وتعمل لذبح الكادر عندها، من أجل إرضاء أشخاص آخرين، قائلاً: "أنا عمري (80 عامًا)، ولا يجوز ذبح الكادر بهذه الطريقة".

وبيّن أنه في المقابلة التي أجراها مع قناة (الميادين) كان السؤال الذي طُرح عليه، أنه يوجد خمس دول وكذلك السعودية، سيذهبون إلى التطبيع مع إسرائيل، وكان الجواب أن السعودية بلد وازن وكبير، ولن تقدم على أي عمل أقدم عليه الصغار، وإذا أقدمت على ذلك لن يبقى بها مقدسات وكعبة، وتعلم المملكة أطماع اليهود فيها، وبالتالي أي شخص فيها سيطبع سيمنعوه.

وأشار إلى أنّه لا يتحدى السعودية، بل رجل عربي مسلم، لديه حمية ودم، ولا يتبع لأحد، ولا يقبض مع أحد، بل شخص عمره 80 عامًا، ولا يحتاج شيء من أحد.

وأضاف: "الأمير بندر بن سلطان هاجمنا وهاجم قيادات فلسطينية سابقة، وأنا تصديت له، ووزير الخارجية السعودي خرج ليرفض تصريحات بندر، متسائلًا: "لماذا لا يرد السعوديون عندما يخرج الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ورئيس المتحف الصهيوني، ليقولوا: إن من الخمسة الأصدقاء لصهيون، سيكون محمد بن سلمان، أنا يعزّ عليّ ذلك".

وختم عباس زكي حديثه بالقول: "أتحدى كل أشخاص إسرائيل بأن يقوموا بإخراج الأسير المضرب عن الطعام منذ أكثر من 90 يومًا ماهر الأخرس من سجنه".

وكانت الرئاسة الفلسطينية، قد أكدّت في تصريحات سابقة على أنّ تصريح عضو اللجنة المركزية لحركة فتح عباس زكي حول السعودية والتطبيع "لا يمثل فيه سوى نفسه ولا يعبر عن الموقف الرسمي الفلسطيني".

وأضافت أن تصريحات زكي على تلفزيون "الميادين" لا تعبر عن موقف الدولة "الذي لا يسمح بالمس بالدول والرموز السيادية العربية".