الاحتلال يلغي قرارًا يقيّد وصول المزارعين لأراضيهم خلف جدار الفصل

إلغاء قرار يمنع وصول المزارعين إلى أراضيهم خلف جدار الفصل
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، عن قراره بإلغاء الإجراء المسمّى "تصريح البطاقة" الذي يقيّد وصول المزارعين الفلسطينيّين إلى أراضيهم الواقعة خلف جدار الفصل العنصري.

يُشار إلى أنّ المزارعون قدّموا التماسًا إلى المحكمة العليا الإسرائيلية قبل نحو العام، لإلغاء الإجراء المذكور، الذي يفرض قيودًا على عدد مرّات الدّخول إلى الأراضي الواقعة خلف الجدار (40 مرّة دخول طيلة السّنة لمزارعي أشجار الزّيتون، وهؤلاء هم الأغلبيّة العظمى من المزارعين في تلك المنطقة).

وذكرت محكمة الاحتلال في وقتها، أنّ التّصاريح الخاصة بالمزارعين في منطقة الالتماس سارية المفعول لمدة عامين من دون فرض قيودٍ على عدد مرّات الدّخول.

بدورها، نقلت جمعيّة "هموكيد"، وهي الوسيط الذي قدّم الالتماس نيابةً عن المزارعين، عن المزارع أحمد عبادي من قرية طوره الغربية، وهو أحد الملتمسين، الذي رفض الحصول على "تصريح البطاقة": "إنّ التّصريح الذي يفرض قيودًا على عدد مرّات دخولي إلى أرضي هو تصريحٌ مهينٌ ومؤذٍ".

وأكّد على عدم إمكانية تقدير علاقته بأرضه بعددٍ معيّنٍ من مرّات الدّخول إليها، لافتًا إلى أنّ هذا العدد لا يتقيّد مع نوع المزروعات التي يقوم بزراعتها هنالك.

وأشار إلى وجود علاقة وجدانيّة تربطه بأرضه، قائلًا: "ذكريات طفولتي مرتبطةٌ بها، فمن المهين تقزيم هذه العلاقة من خلال احتساب فائدة أنواع المحاصيل الموجودة في الأرض، وهذا الحساب لا يعكس بأيّ حالٍ من الأحوال علاقتي بأرضي".

من جانبها، أوضحت المديرة العامة لجمعيّة "هموكيد" جيسيكا مونتيل، أنّ هذا إنجازٌ كبيرٌ سيتيح لآلاف المزارعين ممّن حصلوا على تصاريحٍ لمنطقة التماس، الوصول إلى أراضيهم من دون قيود.

ولفتت إلى أنّ الحلّ الحقيقيّ يتمثّل في تفكيك جدار الفصل، طالما ظلّ الجدار قائمًا داخل الضفّة الغربيّة، فإنه سيتسبب في خرق حقوق مئات آلاف البشر في التّحرك بحرّيّةٍ داخل موطنهم.

وذكرت أنّ هذا الإنجاز القضائيّ، يُضاف إلى إنجازٍ آخرٍ تمّ تسجيله خلال الأيام الماضية، حيث أعلن جيش الاحتلال عن اعتزامه إصدار تصاريحٍ لقطاف الزّيتون، لكل من كان لديه تصريح من هذا النوع خلال العام الماضي، بشكلٍ شاملٍ، ومن دون أن يُضطرّ إلى التقدّم بطلبٍ فرديّ.

ودعت مونتيل، المزارعين للوصول إلى مكتب التنسيق والارتباط، حيث سيتمّ إصدار التّصاريح من أجلهم بشكل أوتوماتيكيّ بعد تقديم طلب فرديّ.

ويشار إلى أنّ جمعيّة "هموكيد"، أعلنت عن تقديم المساعدة للمزارعين الفلسطينييّن خلال فترة قطاف الزّيتون، في الوصول إلى أراضيهم من أجل قطاف محصولهم، إثر المصاعب الشّديدة المتعلقة بقطاف الزّيتون في هذه المرحلة.