"التعليم" تدعو لمقاطعة جامعة "أرائيل" الإسرائيلية

جامعة أرائيل الإسرائيلية
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

دعت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الفلسطينية، جميع مؤسسات التعليم العالي والأكاديميين، من جميع أنحاء العالم، إلى مقاطعة جامعة "أرائيل" الإسرائيلية، لأنّها غير شرعيّة ومقامة على الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967.

وقالت وزارة التعليم، في بيان وصل "خبر" نسخة منه: "إنّ جامعة جامعة "أرائيل" وجميع المؤسسات المشابهة لها، غير شرعية بحسب القانون الدولي، كونها مقامة عنوة على أراضٍ محتلة بالقوة".

وأضافت أنّ مقاطعة هذه المؤسسات الاحتلالية، تعتبر نصرة لقضية فلسطين العادلة وحقها في التحرر والاستقلال، وإقامة دولة مستقلة على ترابها الوطني.

وفي ذات السياق، ندّدت الوزارة بالاتفاق الذي جرى توقيعه مؤخرًا بين الاحتلال الإسرائيلي والولايات المتحدة الأمريكية، الخاص بالتعاون والتمويل لمشاريع البحث العلمي، في مؤسسات التعليم العالي الإسرائيلية المقامة على الأراضي المحتلة.

وعبّرت عن استيائها الشديد من انحياز الولايات المتحدة الأمريكية، للاحتلال على حساب القضية الفلطسينية العادلة، والاستمرار في تشجيعها على الإمعان في احتلالها للأراضي، ضاربة بعرض الحائط كل القرارات الدولية والأممية.

وأكدت على أنّ تحركاتها لمقاطعة هذه المؤسسات غير الشرعية المقامة على الأراضي المحتلة، وعدم الالتفات للاتفاق الإسرائيلي الأمريكي، مستمرة على كافة المستويات العربي والإقليمي والدولي.

يشار إلى أنّ الولايات المتحدة، أعلنت في وقت سابق، أنّها بصدد رفع الحظر على التمويل الأمريكي لمشروعات البحث العلمي الإسرائيلية في الضفة الغربية ومرتفعات الجولان، المحتلتان منذ عام 1967.