عمر: بريطانيا مُطالبة بدعم حقوق الشعب الفلسطيني تصحيحًا لأخطائها الماضية

عماد عمر
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

قال الكاتب والمحلل السياسي، د. عماد عمر، إنّ الحكومة البريطانية مُطالبة بالاعتراف بالحق الفلسطيني على حدود الرابع من يونيو لعام 1967، تصحيحًا لأخطائها التي ارتكبتها بحق الشعب الفلسطيني بإقامة وطن قومي لليهود فوق الأرض الفلسطينية وفق وعد جيمس بلفور المشؤوم.

وأضاف عمر في تعقيبه على ذكرى مرور 103 عام على وعد بلفور: "إنّ كل الأطراف الفلسطينية تُطالب في هذه الذكرى بريطانيا بتصويب أخطائها التاريخية والاعتراف بالحق الفلسطيني على أرضه والضغط على حكومة الاحتلال بوقف جرائمها بحق الشعب الفلسطيني والانسحاب من الأرض الفلسطينية التي احتلتها منذ العام 1967".

وبيّن أنّه رغم كل المطالبات الموجهة للحكومة البريطانية، إلا أنها لم تستجيب للمطالب الفلسطينية والقرارات الدولية ذات الصلة، خاصةً قراري 242 و338 وقرار 194، والتي تنص على حق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته وعودة اللاجئين وتعويضهم عن سنوات العذاب والدمار والتشريد.

وتابع: "نُذكر العالم أننا في القرن الواحد والعشرون، وهناك شعب فلسطيني أعزل ما زال يرزح تحت الاحتلال وتُستباح حقوقه وتُنتهك حرمات مقدساته ويُقتل أطفاله ويُعتقل ويُهان شبابه وشيابه وتُؤسر نسائه وتُسلب أرضه، بحاجة إلى دعمكم ومساندتكم له لاستعادة حقوقه".

وختم عمر حديثه، بالقول: "إنّ فلسطين بحاجة إلى موقف فلسطيني موحد وموقف دولي وعربي مسؤول وجامع للضغط على إسرائيل لإنهاء احتلالها للأرض الفلسطينية وفق قرارات الشرعية الدولية ذات الصلة".