تصنيعه يمر بعدة مراحل

الصحة العالمية بغزة تكشف تفاصيل حول لقاح "كورونا" وموعد توزيعه على الدول

لقاح كورونا
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

كشف ممثل منظمة الصحة العالمية بغزة عبد الناصر صبح، عن تفاصيل جديدة تتعلق بلقاح فيروس "كورونا" وموعد توزيعه على دول العالم.

وأشار في تصريح صحفي خاص لـ"صوت الوطن"، اليوم الإثنين، إلى أن صناعة لقاح الفيروس يتم بعدة مراحل، تجربة أولية وتجربة على الإنسان، وجميعها للتأكد من فعالية هذا المصل في مواجهة ما صنع لأجله.

وأفاد بأن العديد من مراكز البحث في صناعة اللقاحات دخلت المرحلة الثالثة وهي: " تجربة اللقاح على الإنسان"، وفي هذه الفترة يتم إعطاء المصل ل1500 شخص، وبعد ذلك يخضعون للمراقبة حتى نضمن فيما بعد عدم حدوث مضاعفات وأنه لقاح أمن، وبالتالي نعلن نجاح التجربة.

وأوضح أن هناك عشرات اللقاحات تمر بالمرحلة الثالثة وخلال 3 شهور سيتم اعتماد بعضها تمهيداً لبيعها وتوزيعها للدول، مضيفًا أن منظمة الصحة العالمية قامت بشراء 2 مليار تطعيم من اللقاحات، وسيتم توزيعها على الدول خاصة غير القادرة على شرائها، وسيكون لفلسطين حصة تصل ل 50.000 لقاح في المرحلة الأولى، وسيطعم بها قليلي المناعة والأكثر تضرر بفيروس كورونا.

وأكد على أنه من الصعب تحديد موعد إنتهاء فيروس كورونا في العالم، كونه متجدد ومع بدأ توزيع اللقاحات على الناس سيقل عدد المصابين به، ولكنه سيبقى شأنه شأن الإنفلونزا الموسمية، من حيث المعاناة والتعب ولكن بصورة أقل مع وجود تطعيم ضده.

وختم بالقول: "نحن لا نتوقع وجود نهاية له في الفترة الحالية، وما سيحدث في المستقبل هو محاولة إجراء تعديلات على اللقاحات المصنوعة لكي تواجه كافة أشكال وأنواع فيروس كورونا".