تحذيرات من قدوم فصل الشتاء

مجمع ناصر الطبي: تسجيل إصابات حرجة بـ"كورونا" لشبابٍ لا يعانون من أمراض سابقة

فيروس كورونا قطاع غزة
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

أعلن استشاري الأمراض الصدرية في مجمع ناصر الطبي بغزة، د. صابر الصرفندي، أنه تم تسجيل إصابات بفيروس "كورونا" لعددٍ من الشباب لا يعانون مسبقًا من أي أمراض، مشيرًا إلى أن بعض الحالات وضعها الصحي حرج.

وأفاد في تصريح صحفي اليوم السبت، بأن إصابات فيروس "كورونا" في القطاع آخذة بالازدياد، مؤكدًا على أن كل التوقعات تفيد بأن فصل الشتاء سيشهد موجة ثانية لفيروس كورونا ستكون أكثر قساوة من الأولى، بسبب تزامن المرض مع الإنفلونزا ووجود الهواء الجاف والبارد الضار للجهاز التنفسي.

وأشار إلى أن تزامن الانفلونزا بفصل الشتاء وفيروس كورونا سيؤدي لانتكاسة صحية وسيكون أشد شراسة، ويوجد خلط بين الاصابة بالإنفلونزا العادية وفيروس كورونا من حيث الأعراض.

وأوضح أن مرض الرشح أعراضه خفيفة ومتركزة بالجهاز التنفسي العلوي، وتؤدي لاحتقان وسعال ورشح وسيلان بالأنف، أما في كورونا سعال شديد وصداع وضيق بالنفس وإرهاق والام شديدة بالمفصال.

وتابع "الإنفلونزا وكورونا يشتركان ببعض الأعراض مثل ارتفاع درجات الحرارة وسيلان الأنف وضيق التنفس وآلام شديدة بالجسم، ويتم التفريق بينهما بواسطة المسحات المخبرية والفحوصات".

ولفت الصرفندي، إلى أنه في حال إصابة المريض بفيروس كورونا والإنفلونزا بنفس التوقيت سيشكل خطورة كبيرة على حالته، ومعلومة أن فايروسين لا يجتمعان بجسم الانسان بنفس الوقت خاطئة".

وأشار إلى أن 88% من الإصابات بالفيروس في غزة لا تظهر عليهم أعراض المرض، و 15% يصابون بأعراض خفيفة و5% يحتاجون لعناية مركزة، والأطباء يخشون امتداد الفايروس للبويصلات الهوائية التي تسمح بدخول الأكسجين والتخلص من ثاني أكسيد الكربون وأي إشكالية ستؤدي لخطر على المريض.

وشدد على أن الوعي المجتمعي مهم جدًا لمواجهة الوباء، داعيًا للتباعد الاجتماعي وغسل اليدين وارتداء الكمامة وتناول الخضروات والفواكه الشتوية وشرب السوائل الدافئة، مشددًا على ضرورة عدم التهاون والاستهتار بهذه الإجراءات خاصة في فصل الشتاء بسبب عدم وجود علاج لفيروس كورنا.

وأشار إلى أن فقدان حاسة الشم والتذوق ليست علامة خاصة بفيروس كورونا ويوجد بعض الأمراض الأخرى تفقد المريض بعض الحواس ويوجد 3 حالات شابة مصابة بكورونا بالعناية المركزة ولم يعانون من أي أمراض سابقاً.

.وتقدم د. الصرفندي بالنصيحة للمواطنين بأخذ التطعيم السنوي ضد الانفلونزا الموسمية، والذي يجري توفيره بالعيادات الحكومية لكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة والنساء الحوامل وهو مهم أكثر من أي وقت مضى، لأن الحد من الإنفلونزا سيساعد الطواقم الطبية على مواجهة كورونا.