متى سيتوفر لقاح فيروس كورونا في سلطنة عمان ؟

فيروس كورونا في سلطنة عمان.jpg
حجم الخط

وكالة خبر

أعلن وزير الصحة العماني ، أحمد السعيدي، أن بلاده وقعت اتفاقيات لتقديم لقاح ضد فيروس كورونا بحلول نهاية العام، لكنه أشار إلى أنه لن يتم شراء اللقاح إلا بعد التأكد من سلامته.

وقال الوزير العماني في مؤتمر صحفي للجنة العليا للتعامل مع تطورات انتشار فيروس كورونا، "لسلطنة وقعت مع عدة شركات من أجل الحصول على اللقاح، وربما يتم توفير اللقاح. في نهاية هذا العام، ولن يتم شراء اللقاح أو إدخاله إلى السلطنة إلا بعد إثبات سلامته".

متى سيتوفر لقاح فيروس كورونا في سلطنة عمان ؟

من جهته قال مدير عام السيطرة على الامراض بوزارة الصحة العمانية سيف العبري، إن هناك شركات وصلت الى مراحل متقدمة في تجارب اللقاحات، ووعد الكثير منها بتوفير اللقاح لصالح سلطنة عمان مشيرة إلى أن ذلك سيكون "ربما نهاية العام الحالي".

وأكد أن قرار اللجنة العليا بمنع التجمعات على اختلاف أنواعها "لم يلغ حتى يومنا هذا"، وأن تدني معدل الشفاء في السلطنة ليس لأن المرض أشد أو مميتاً "بل ​​نتيجة عدم الالتزام بالإجراءات الاحترازية".

وفي سياق آخر، بدأت سلطنة عمان في تطبيق إجراءات سفر جديدة تتعلق بفيروس كورونا ومنها ضرورة الحصول على فحص PCR قبل الصعود إلى الطائرة وتعديل فترة الحجر الصحي إلى 7 أيام على أن يجرى فحص آخر في اليوم الثامن.

فيما يلي متطلبات الخروج والدخول إلى السلطنة عبر مطارات عمان، كما ورد في توجيهات هيئة الطيران المدني العماني:

يلتزم جميع القادمين إلى السلطنة، قبل ركوب الطائرة، بتقديم شهادة فحص مخبري (PCR) لـ Covid 19، مع نتيجة سلبية تثبت خلو المسافر من المرض صادرة عن جهة معتمدة من بلد المغادرة، بشرط أن الفترة بين إجراء الفحص والوقت المقرر للوصول إلى السلطنة لا تتجاوز ست وتسعين (96) ساعة.

يُسمح للمواطنين العمانيين الراغبين في العودة إلى السلطنة والذين أظهر فحصهم المخبري (PCR) وجود حالة إصابة - ونتيجة إيجابية رغم تعافيهم منها، بالسفر إلى السلطنة مع إثبات إكمالهم فترة الحجر الصحي وفقًا للمدة المقررة في البلد الذي أصيبوا فيه بالفيروس.

مدة الحجر الصحي سبعة (7) أيام من تاريخ وصول المسافر إلى السلطنة، بشرط أن تكون النتيجة سلبية لكل من الفحص المخبري (PCR) لـ Covid-19 عند وصوله إلى السلطنة والفحص المعملي الخارجي في اليوم الثامن من الوصول إلى السلطنة وفي حال عدم رغبة المسافر في العودة يكون الفحص في اليوم الثامن يجب عليه إكمال الحجر الصحي لمدة (14) يومًا من تاريخ الوصول

يستثنى الأطفال من سن الخامسة عشرة (10) وما دون من الفحص المعملي (PCR) لـ Covid 19 / (قبل وبعد الوصول إلى السلطنة) ومن ارتداء سوار المعصم الإلكتروني.

يُعفى جميع الدبلوماسيين العاملين في السفارات الأجنبية المعتمدين لدى السلطنة والدبلوماسيين الزائرين للسلطنة من الإجراءات المعمول بها لدخول وخروج المسافرين إلى سلطنة كوفيد -19.

وسيستمر تطبيق المتطلبات الأخرى لدخول وخروج المسافرين إلى السلطنة وفق التعاميم السابقة. يسري هذا التعميم اعتبارًا من 11 نوفمبر 2020.