لبنان تتجه للإغلاق التام إثر الارتفاع الحاد في إصابات "كورونا"

كورونا لبنان
حجم الخط

بيروت - وكالة خبر

أعلن مصدر إعلامي لبناني، أنه من المتوقع أن يصدر المجلس الأعلى للدفاع في لبنان، قرارًا بالإغلاق الشامل والتام لمدة 15 يومًا، بسبب الارتفاع الحاد في إصابات "كورونا"، حيث قاربت عدد الإصابات الـ100 ألف حالة.

وأفادت صحيفة "الجمهورية" اللبنانية، بأن المجلس من المقرر أن يعقد اجتماعًا استثنائيًا الثلاثاء المقبل، وسيعلن الإغلاق التام في البلاد لمدة 15 يوما كمرحلة أولية، كما ستتخذ إجراءات أمنية صارمة منعا لتجول أي كان سوى العناصر الأمنية والطواقم الطبية والمؤسسات الغذائية والصحافيين، وستكون هناك عقوبات ومحاضر ضبط في حق المخالفين.

وأشار وزير الصحة في حكومة تصريف الأعمال في لبنان، حمد حسن، إلى أن "الإقفال الجزئي لم يعط النتيجة اللازمة" معتبرا أن "الإقفال التام سيشكل فرصة للقطاع الصحي للملمة القوى ورفع الجهوزية".

وقال إن "اتصالاته مع مصرف لبنان المركزي أفضت إلى الاتفاق على صرف ‏مبالغ معينة من الأموال للمستشفيات الخاصة في البلاد، بهدف استحداث أقسام لمواجهة فيروس كورونا".

كما وشدد رئيس الاتحاد العمالي العام في لبنان بشارة الأسمر، على أن "الإقفال التام سيؤدي إلى نتائج كارثية على العمال والحركة الاقتصادية"، داعيا إلى "التشاور مع الهيئات الاقتصادية والاتحاد العمالي بهذا الشأن".

وحذر الأسمر من انهيار كامل المنظومة الصحية في لبنان في حال رفعت الحكومة الدعم عن الدواء.