شاهدوا: المنصات الإلكترونية تقتنص أبرز مسلسلات 2020

مسلسلات 2020
حجم الخط

القاهرة - وكالة خبر

أصبحت المنصات الإلكترونية واحدة من أهم الوسائل التي لجأ لها صناع الدراما لطرح أعمالهم الجديدة، في ظل تفشي فيروس كورونا، والبحث عن حلول بديلة، لتنشيط عجلة الانتاج الدرامي.

 

وتعددت المنصات التي لمع اسمها خلال الفترة الأخيرة، ولعل أبرزها منصة نتفليكس، التي أنتجت مؤخرًا مسلسل "ما وراء الطبيعة" الذي أثار ضجة باعتباره أول إنتاج عربي للمنصة العالمية.

 

كما توجد العديد من المنصات، ممن سبقوا "نتفليكس" في هذه الخطوة المتعلقة بالانتاج الدرامي العربي، ومنها منصات "شاهد و " Watch it"، ولاقت العديد من الأعمال رواجًا كبيرًا عبر المنصات الإلكترونية خلال عام 2020.

 

"ما وراء الطبيعة"

يُعد المسلسل أول إنتاجات منصة نتفليكس باللغة العربية، وعرض يوم الخميس 5 نوفمبر الجاري، ويتكوّن من 6 حلقات وتدور أحداثه عن رحلة الشك الخاصة برفعت إسماعيل، وتتمحور كل حلقة حول الأساطير الشهيرة في روايات "ما وراء الطبيعة"، لتكون كل حلقة بمثابة فيلما مستقلا، وفي نفس الوقت كل الحلقات مترابطة في عنصر مشترك وهو "بيت الخضراوي"، المحرك الأساسي للأحداث في الموسم الأول.

 

ويعرض مسلسل "ما وراء الطبيعة" مترجمًا إلى أكثر من 32 لغة في 190 دولة حول العالم، كما سيتم توفير الدبلجة إلى أكثر من 9 لغات من بينها اللغة الإنجليزية، الإسبانية، الفرنسية، التركية والألمانية وغيرها.

 

المسلسل من بطولة أحمد أمين في دور "الدكتور رفعت اسماعيل" ورزان جمّال في دور "ماجي ماكيلوب" وآية سماحة في دور "هويدا" خطيبة "رفعت" السابقة، وسما إبراهيم في دور "رئيفة" شقيقة "رفعت إسماعيل".

 

 

 

"ليه لأ"

 

كان من المفترض أن يعرض مسلسل "ليه لأ" في سباق دراما رمضان 2020، ولكن فوجئ الجمهور بإعلان عرضه عبر منصة شاهد في 4 يونيو الماضي.

 

المسلسل اجتماعي يتناول قصة جيل يريد التحكم في زمام أمور حياته وحياة أبنائه، حتى ولو تجاوزت أعمارهم الثلاثين، وجيل في الثلاثينات من العمر يحاول استلام الراية وخلق مساحة من الاستقلال وحرية اتخاذ القرار.

 

"ليه لأ" من تأليف ورشة سرد تحت إشراف السيناريست مريم نعوم، سيناريو وحوار دينا نجم ومجدي أمين. وتغني التتر الفنانة آمال ماهر، بأغنية "اللي قادرة" من كلمات نادر عبد الله وتوزيع خالد عز.

 

وشارك في المسلسل عدد كبير من الفنانين بجانب أمينة خليل، منهم هالة صدقي وشيرين رضا ومحمد الشرنوبي ومريم الخشت وهاني عادل وعمر السعيد وناردين فرج، ومن إخراج مريم أبو عوف.

 

"شديد الخطورة"

بدأ عرض المسلسل في 1 يوليو 2020، عبر منصة "WATCH iT"، وتدور أحداثه حول مهندس شاب يعمل فى مجال مكافحة الجريمة الإلكترونية ويقوم بمطاردة عصابة محترفة ليمر بالعديد من المواقف والمواجهات شديدة الخطورة.

 

"شديد الخطورة" من بطولة أحمد العوضي وريم مصطفى بمشاركة الفنان الكبير رياض الخولي والفنانة ناهد رشدي ونخبة من نجوم الدراما المصرية؛ العمل من تأليف محمد سيد بشير و إخراج حسام علي.

مسلسل "اللعبة"

المسلسل كان من المقرر عرضه في رمضان 2019، لكن لظروف عدم استكمال تصويره تأجل عرضه، ثم عرض بعد ذلك في يناير 2020 عبر منصة "شاهد vip".

 

"اللعبة" تدور أحداثه في أجواء صراع كوميدي عائلي يومي غير تقليدي بين عائلتي "مازو"، و"وسيم" حيث يتنافسا للفوز بمكافأة اللعبة اليومية التي تتحول عبر الحلقات من أفكار بسيطة وطريفة إلى منافسة شرسة لا يعرف أحد نهايتها.

 

مسلسل "اللعبة" شارك في كتابته ورشة من الكتاب الشباب، وأخرجه مُعتز التوني، وشارك في بطولته مع هشام ماجد، وشيكو، كل من أحمد فتحي، ومحمد ثروت، وسامي مغاوري، ومي كساب، وميرنا جميل، عارفة عبد الرسول، وآخرين.

 

"دانتيل"

عرض مسلسل "دانتيل" للفنانة اللبنانية سيرين عبد النور عبر منصة شاهد "VIP" في أغسطس الماضي، ويتكون المسلسل من 30 حلقة.

 

وتدور أحداثه عشية الاحتفال بمرور 35 سنة على افتتاح مشغل دانتيل، حيث يكتشف مجموعة من الأشخاص أسرار دفينة احتضنها المشغل بين جدرانه ستقلب حياتهم رأسا على عقب.

 

مسلسل "دانتيل" من بطولة محمود نصر، سارة أبي كنعان، زينة مكي، نهلة داوود، نيكولا دانيال، وسام فارس وسيناريو وحوار سماء عبدالخالق وإنجي القاسم، وإخراج المثنى صبح، وكان من المقرر عرضه خلال رمضان الماضي ولكن تم تأجيله بسبب أزمة كورونا.