الرئيس يواصل تلقي برقيات التعازي بوفاة القيادي "عريقات"

عباس وعريقات
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

يواصل الرئيس الفلسطيني محمود عباس، تلقي برقيات التعزية بوفاة أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية القيادي د. صائب عريقات، والذي توفي ظهر يوم الثلاثاء، متأثرًا بإصابته بفيروس "كورونا".

وعزّى وزير الخارجية الأيرلندي، سيمون كوفيني، اليوم، بوفاة عريقات، قائلًا: "حزين لسماعي خبر وفاة السيد صائب عريقات كبير المفاوضين الفلسطينيين، عرفت من خلال تجربتي معه أنه شخص ملتزم بشكل كبير بخيار السلام والحصول على دولة فلسطينية. سنفتقده بشدة وسيستمر العمل لتحقيق حلمه في الحصول على دولة فلسطينية مسالمة."

كما عزّى وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو، بوفاة عريقات، قائلًا: "تلقيت بحزن نبأ وفاة السياسي والدبلوماسي صائب عريقات الذي كرّس حياته في النضال لأجل حرية وكرامة الشعب الفلسطيني ولأجل إقامة دولة فلسطين المستقلة. أتقدم للشعب الفلسطيني بأحر التعازي، وأؤكد على وقوفنا إلى جانب أشقائنا الفلسطينيين في قضيتهم العادلة".

كما تلقى رئيس دولة فلسطين محمود عباس، مساء اليوم، برقية تعزية من رئيس وزراء مملكة البحرين الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، بوفاة أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير المناضل الكبير صائب عريقات.

وأعرب الأمير خليفة بن سلمان، عن خالص تعازيه وصادق مواساته للرئيس، ولشعبنا الفلسطيني، سائلا المولى تعالى أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته ومغفرته ويسكنه فسيح جناته.

وأشاد بإسهامات الدكتور عريقات في خدمة القضية الفلسطينية والدفاع عن حقوق الشعب الفلسطيني.

وعزّى المستشار الدبلوماسي لملك البحرين، وزير الخارجية السابق خالد بن أحمد آل خليفة، بوفاة عريقات، وقال "رحم الله أخي المناضل الصابر، والمفاوض الصلب المثابر. رحم الله من خدم وطنه وشعبه في كل اجتماع ومحفل، وحتى على فراش المرض. منك تعلمنا وسنظل نتعلم، وعلى روحك الطاهرة نترحم".

كما تلقى الرئيس اتصالا هاتفيا من وزير خارجية عُمان السابق يوسف بن علوي، معزيا عريقات، مشيدًا بمناقب الفقيد ومواقفه الوطنية لخدمة القضية الفلسطينية العادلة.

بدوره، شكر الرئيس عباس، وزير خارجية عُمان السابق على هذه اللفتة.

ومن جانبه، عبر الاتحاد الفلسطيني لأمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي  "COPLAC"، نيابة عن جميع المؤسسات التي يمثلها في القارة اللاتينية، عن حزنه العميق لفقدان الشعب الفلسطيني لأمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة تحرير فلسطين صائب عريقات، مؤكدا أن الاتحاد جزء لا يتجزأ من منظمة التحرير.

 وقال الاتحاد في بيان أصدره اليوم الثلاثاء باسم لجنته التنفيذية، إن عريقات كرس حياته للدفاع عن المصالح العليا للقضية الفلسطينية، مسلطاً الضوء بشكل خاص على عمله الدؤوب في مختلف عمليات التفاوض التي كان من الممكن أن ترسخ أسس سلام عادل ودائم في فلسطين، على أساس  العدالة واحترام حقنا غير القابل للتصرف في تقرير المصير.

وتقدم الاتحاد بأعمق التعازي لأسرته الفقيد عريقات وأصدقائه، مؤكدا على أنه على  يقين أن إرث الدكتور عريقات من النضال والالتزام سيبقى في ذاكرتنا كمثال دائم لكل فلسطيني نحو التحرير النهائي من الاحتلال.