معقبًا على زيارة بومبيو لإحدى المستوطنات

اشتية يبحث مع وزيرة الخارجية البلغارية العلاقات الثنائية وآخر المستجدات السياسية

اشتية
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

التقى رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية، مع نائب رئيس الوزراء البلغاري، وزيرة الخارجية إيكاترينا زاهاريفا، ي مكتبه بمدينة رام الله، اليوم الجمعة، لبحث العلاقات الثنائية وآخر المستجدات السياسية.

وأشار اشتية خلال استقباله الوزيرة، بحضور وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي، إلى أن التعامل بحيادية وموازنة بين الاحتلال والشعب المحتل لا يمكن أن يقودنا إلى فهم واضح للقضية الفلسطينية، وبالتالي إلى حل سياسي، لأن "إسرائيل" تحتل أرضنا وتنتهك حقوق الإنسان، وتخرق القانون الدولي، ولا يمكن أن تبقى هذه الانتهاكات بدون محاسبة.

وقال: "على المجتمع الدولي أن يضع ثقله خلف موقفه السياسي الواضح الداعم لحل الدولتين والقانون والقرارات الدولية، وعدم السماح لإسرائيل باستمرار إجراءاتها باستغلال الوقت لفرض أمر واقع جديد، من خلال الاستيطان، يقضي على إمكانية إقامة دولة فلسطينية مستقلة على حدود 1967 مع القدس عاصمة لها".

وفيما يتعلق بزيارة وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، بالأمس إلى مستوطنة "بساغوت" المقاومة على أراضي المواطنين في محافظة رام الله والبيرة الأسبوع الماضي، استنكر اشتية الزيارة، مُؤكّداً على أنّها سابقة خطيرة تخرق القانون الدولي، والقرارات الأممية.

وشدد على أن هذه الزيارة لمستوطنة مقامة على أراضي لملاك فلسطينيين في مدينة البيرة استولى عليها الاحتلال، تمثل شرعنة للاستيطان، وضرب للشرعية الدولية وعلى العالم أجمع إدانتها.

وتابع: "إنّ انتقاد الاحتلال وإجراءاته غير القانونية، وتحميله مسؤولية استمرار معاناة شعبنا ليس "لا سامية"، بل وقوف إلى جانب قيم العدل والحرية وحق تقرير المصير".

ودعا اشتية الوزيرة البلغارية زاهاريفا، إلى انخراط بلادها عبر الاتحاد الأوروبي مع الإدارة الأمريكية الجديدة، لإيجاد مسار سياسي حقيقي قائم على القانون الدولي والقرارات الأممية، ووضع القضية الفلسطينية على أجندة الأولويات الدولية. 

وأكّد على موقف الرئيس محمود عباس والقيادة، بالاستعداد لأي جهد سياسي لإطلاق مسار سياسي جدي وحقيقي، قائم على القانون الدولي والقرارات الأممية، لا سيما إذا كان ضمن إطار متعدد في مؤتمر دولي، تشارك فيه القوى الدولية. 

كما بحث اشتية مع الوزيرة البلغارية تعزيز العلاقات الثنائية وعددا من الاتفاقيات التي تم توقيعها مع دولة فلسطين في مجالات الثقافة، والتعليم، والعلوم، والشباب والرياضة. 

من جانبها، شدّدت زاهاريفا على عمق العلاقة الثنائية بين بلغاريا وفلسطين، ودعمها لحل الدولتين كأساس لتحقيق السلام في المنطقة، واستعداد بلادها للعب دور لإحراز تقدم في العملية السياسية.