توقيع اتفاقية بين "إسرائيل" و"فايزر" لشراء لقاح فيروس كورونا

عمل لقاح لفيروس كورونا
حجم الخط

القدس المحتلة - وكالة خبر

وقّع مسؤولون في حكومة الاحتلال الإسرائيلي، مساء الجمعة، اتفاقية مع شركة فايزر، تشمل شراء 8 ملايين جرعة من التطعيمات ضد فيروس كورونا المستجد.

وقال رئيس وزارء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، عبر حسابه في تويتر: "وقّعنا مع شركة فايزر اتفاق لاقتناء 8 ملايين جرعة من تطعيمات كورونا لـ4 ملايين مواطن"، لافتًا إلى وجود اتفاقات مع شركات أخرى لاقتناء ملايين الجرعات المضادة لفيروس كورونا.

وأضاف أنّ "إسرائيل" ستكون من الأوائل في العالم الذين سيخرجون بنجاح من أزمة كورونا، وبخاصة إنّ واصلنا العمل معًا في نفس الحذر والمسؤولية ووحدة الصف".

وذكر أنّ "كمية ملموسة" من لقاحات كورونا ستصل "إسرائيل" خلال الربع الأول من عام 2021، مردفًا بقوله: "ونحن نأمل أنّ اللقاحات الأولى ستصل إسرائيل خلال شهر يناير".

يشار إلى أنّ شركتا "فايزر" و"بيونتيك" الأمريكيتان أعلنتا عن لقاح ضد "كوفيد-19" (كورونا) بنسبة فعالية تصل إلى 90%، بقولها: "إنّ النتائج أثبتت ذلك، وبعد التحليل الأولي لنتائج المرحلة الثالثة من التجارب السريرية، وهي الأخيرة قبل تقديم طلب ترخيصه".

وبيّنت الشركتان في بيان مشترك، أنّه جرى قياس "هذه الفعالية للقاح" عبر المقارنة بين عدد المشاركين الذين أصيبوا بفيروس كورونا المستجد في المجموعة التي تلقت اللقاح وعدد المصابين في مجموعة أخرى تلقت لقاحًا وهميًا.