الأناضول: تركيا ترسل سفينة التنقيب الثالثة إلى البحر الأسود

سفن تنقيب تركية في البحر الأسود
حجم الخط

أنقرة - وكالة خبر

نقلت وكالة الأناضول، اليوم الجمعة، عن وزير الطاقة التركي فاتح دونماز، أنّ سفينة تنقيب تركية ثالثة باسم "القانوني" في طريقها لبدء أعمالها في البحر الأسود.

وذكر دونماز في كلمة ألقاها خلال مراسم إبحار سفينة القانوني من ميناء حيدر باشا بإسطنبول، أنّهم توصلوا لنتائج واعدة من أعمال الحفر في حقل "سلجوقلو-1" بالبحر المتوسط.

وأشار إلى أنّ سفينة القانوني ستتجه إلى ميناء فيليوس على البحر الأسود، وستبدأ أعمال التنقيب في حقل صقاريا خلال الأشهر الأولى من عام 2021، مبيّنًا أنّ سفينة الفاتح بدأت بأعمال التنقيب في موقع "توركالي-1" بحقل صقاريا، ووصلوا إلى عمق ألفين و600 متر.

وأكّد على أنّ تركيا لم تُوقف أعمال التنقيب شرقي المتوسط، فسفينة "ياووز" أكملت أعمال التنقيب في بئر "سلجوقلو-1" بعد وصولها إلى 6 آلاف متر، مضيفًا : "حصلنا على نتائج واعدة من أعمالنا في المنطقة، وبإذن الله سيكون لنا أعمال تنقيب جديدة بالقرب من هذه المنطقة".

وفي ذات السياق، قال دونماز: "إنّ سفينة "عروج ريس" جمعت بيانات ثنائية الأبعاد تصل لـ6 آلاف و822 كيلومترًا، من موقع "دمره-1" قبالة سواحل ولاية أنطاليا (جنوبي البلاد)".

وأضاف أنّ سفينة "برباروس" تواصل دراساتها السيزمية ثلاثية الأبعاد في موقع "غوزال يورت الغربية" قبالة سواحل قبرص.

ولفت إلى أنّ سفينة "القانوني" انضمت إلى صفوف مؤسسة البترول التركية مطلع العام الجاري، ليرتفع بذلك عدد السفن التركية المخصصة للتنقيب إلى 3 سفن.

يشار إلى أنّ الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أعلن في 17 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، عن اكتشاف 85 مليار متر مكعب إضافي من الغاز الطبيعي في البحر الأسود، ليرتفع إجمالي احتياطي الغاز المكتشف في منطقة "تونا-1" في حقل صقاريا إلى 405 مليارات متر مكعب.