بالفيديو: طريقة تحضير "الأرز البخارى" بالدجاج

بالفيديو: طريقة تحضير "الأرز البخارى" بالدجاج
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

الغداء الأرز البخاري بالدجاج ..

و هي وجبة شهية ولذيذة وتساعد على الشعور بالدفء.. اليكي الطريقة بالتفاصيل:

المقادير

 

دجاجه مقطعة 4 او 8 قطع 1.5 كوب أرز بسمتي او حسب الكمية المراد طبخها

جزر طماطم

2 ملعقة كبيرة صلصة أو حسب الرغبة بصل نصف كوب زيت ملح ماء الطريقة نقوم بتقطيع البصل على شكل حلقات ونفرم الطماطم ونقوم ببشر الجزر على المبشرة وهنا نكون قد حضرنا الخضار الخاص بهذه الوجبة.

بعد ذلك نضع الزيت على النار في القدر إلى أن يحمى ثم نقوم بتحميص البصل الى ان ينضج بشكل تام وبعد ذلك نقوم بوضع الدجاج بعد تجهيزه على البصل ونحركه قليلا على النار إلى ان يصبح أبيض اللون, نضيف الطماطم والصلصة ونقلبهم إلى أن تبدأ بالغليان ثم نضيف الماء على الدجاج حتى يتغطى تقريبا ونتركه إلى أن يغلي نخفف النار ونغطي القدر ونتركه لمدة نص ساعة تقريبا .

في هذه الاثناء نقوم بوضع بنقع الأرز في وعاء ونضع عليه ماء فاترا لمدة خمس دقائق وبعد ذلك نقوم بوضعه في مصفاة لتصفيته وتنظيفه بشكل تام. نقوم بعد ذلك باضافة ملح على الدجاج ملح وقبل ان ينضج الدجاج نقوم بفحصه بقليل نضع فوقه الجزر ونقلب بعد ذلك باغلاق القدر لقلبه , وبعد فترة زمنية قصيرة يكون الدجاج قد نضج بشكلا تام نرفع القدر مع ابقاء المرق داخله ونقوم باخراج الدجاج منه ووضعه في وعاء آخر .

بعد ذلك نضع الأرز على المرق وإذا كان الماء قليلا نضيف ماء بحيث يغطي الأرز بمقدار قليل ثم نغطي القدر بعد غليان الماء ويترك على نار هادئة إلى أن يشرب الأرز الماء تماما ، ونفتح الغطاء ونقلب القدر ونقوم بفحص الارز إذا وجدناه أصبح طريا نضع عليه الدجاج مرة أخرى لكن بدون تقليب أما إذا لم يكن الأرز طريا نضيف إليه ماء.

بعد وضع الدجاج نغطي القدر بإحكام ونتركه على نار هادئة جدا لمدة ربع إلى نصف ساعة وفي تلك الاثناء نحضر صحن كبير لسكب الأرز فيه وعندما يجهز الاكل نقلب القدر على الصحن مع مراعاة رفع الدجاج قبل قلب القدر ومن الممكن اضافة القليل من الصلصة على الوجه .