كيف تدمر الهواتف تركيز الأطفال؟

تدمير الهواتف لعقول الأطفال
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

يؤدي تعدد المهام إلى انخفاض في درجة التركيز، وقضاء المزيد من الوقت في العمل، خاصة للأطفال الذين يعانون من مشاكل الانتباه. على سبيل المثال نحن نعلم أن الرسائل النصية أثناء قيادة السيارة لها عواقب وخيمة، ولكن ماذا عن الرسائل النصية ومقاطع الفيديو عند أداء الواجب المنزلي؟

ورغم أن جميع الأطفال تقريبا يستخدمون الهواتف، إلا أن هذه العادة سيئة جدا، وفقًا لدراسة حديثة في جامعة شيكاغو، أثبتت أن مجرد وجود الهاتف الذكي يقلل من قدرة الشخص على التركيز.

في الدراسة، كان أداء الطلاب الجامعيين الذين طلبمنهم ترك هواتفهم في غرفة أخرى أفضل في الاختبارات المعرفية من أولئك الذين طُلب منهم إسكات هواتفهم وتركها على مكاتبهم أو في حقائبهم.

في التجربة، قال الطلاب الذين لم يفكروا بوعي في هواتفهم المحمولة،إنهم ما زالوا يعانون من فقدان التركيز والقدرة على أداء المهام، مما يعني أن بعضًا من هذا الإلهاء يحدث على مستوى اللاوعي.

ويقول الدكتور مات كروجر، مدير مركز التعلم والتطوير في معهد تشايلد مايند الأمريكي: "أسمع عن هذه القضايا المتعلقة بالتكنولوجيا طوال الوقت، حيث يقول الآباء إن الأطفال لا يهتمونبأداء واجباتهم المدرسية، ولكن يتعلق الأمر بالقدرة على التفكير والتركيز في الأنشطة المتعلقة بالواجبات المنزلية".

ويضيف عبر موقع"childmind" بمعنى آخر، يمكنهم القيام بعملهم إذا كانوا قادرين على التركيز عليه، وعلى الرغم من أن مشكلة التركيز على الواجبات المنزلية ليست شيئًا جديدًا بالنسبة للأطفال، إلا أن الانجذاب للتقنيات الجديدة لا يجعل الأمر سهلا.

 

أجهزة الإلهاء

 

تم تصميم معظم التطبيقات ومحتوى الويب بحيث يكون سهل الاستخدام ومسبب للإدمان قدر الإمكان،فهم يرسلون إلينا إشعارات عندما نتلقى رسالة جديدة أو عندما ينشر شخص ما شيئًا قد يثير اهتمامنا،وهي مصادر موثوقة لنا تخبرنا عندما يعجبأو يعلق شخص ما على شيء نشرناه.

ونعلم كبالغين أن هناك دائمًا شيء جديد يجب النظر إليه ومتابعته، حتى لو لم نسمع الضجيج الذي ينبهنا إلى شيء جديد، فقد نجد أنفسنا نصل بلا كلل إلى الهاتف للتمرير عبر موجز التحديث المستمر المليء بالصور والعناوين والنكات المنسقة لنا فقط،وقد نشعر أيضًا ببعض الضغط لمواكبة تسارع الأحداث.

ولكن هناك أيضًا بعض الأسباب الأقل وضوحًا التي تجعل الأطفال مدمنين بشكل خاص، فالهواتف هي المكان الذي يقوم فيه الشباب بالكثير من التواصل الاجتماعي الآن، خاصةً عندما يصلون إلى سنوات ما قبل المراهقة والمراهقة، وتكون أهدافهم التنموية الرئيسية هي البدء في صياغة هوية منفصلة عن آبائهم وإعطاء الأولوية لتكوين صداقات مع أقرانهم، وهذه أهداف المصممة لقضاء ساعات على وسائل التواصل الاجتماعي.

بالمقارنة مع البالغين، يتمتع الأطفال أيضًا بقدرة أقل تطورًا على التحكم في أنفسهم،فإذا كان من الصعب أحيانًا على البالغين فصل التيار الكهربائي، فتخيل مدى صعوبة الطفل الذي يعاني من الاندفاع، أو المراهق الذي لديه صديق جديد، حين يقاوم الاندفاعنحو هاتفه. ولن يكون تحديد أولويات البدء في إعداد تقرير عن كتاب أو حتى الدراسة لاختبار الغد أمرا مقنعًا.

 

تعدد المهام

 

يشارك العديد من البالغين والأطفال فكرة أننا عندما نرسل الرسائل النصية أو نقومببعض مهام العمل، فإننا لا نزال منتجين وقادرين على التوفيق بين كل شيء في وقت واحد. لكن علماء النفس العصبي ليسوا متفائلين بشأن مدى إنتاجية المهام المتعددة حقًا.

حيث يقول الدكتور كروجر: "إن وجود مصادر متعددة للتكنولوجيا في متناول يدك ومتاحة في جميع الأوقات ربما يكاد يكون ضمانًا لتقليل الأداء والإنتاج في العمل".

لسبب واحد، هناك ما يسميه الخبراء "تأخر الاستئناف"،وهذه هي الفترة الزمنية بين وقت مقاطعتك لمهمة ما واستئنافها. حيث يصبح الانتقال بين المهام ليس أمرا سلسًا، إضافة الوقت الذي تقضيه في تجميع أفكارك قبل استئناف المهمة أو العمل.

ووفق دراسة لجامعة ستانفورد في عام 2009،لتبيان مدى قدرة الأشخاص ذوي المهام المتعددة على معالجة المعلومات. وجد أن الأشخاص الذين يقومون بمهام متعددة يواجهون صعوبة أكبر في تجاهل الأشياء التي تشتت الانتباه في بيئتهم. نتيجة لذلك، كان أداؤهم في الواقع أسوأ في اختبار القدرة على تبديل المهام مقارنة بالأشخاص الذين كانوا أخف في أداء المهام المتعددة.

ويعني ذلك أن تعدد المهام يجعل العمل بكفاءة أقل، وذلك لأن الأشخاص الذين يقسمون انتباههم لا يكونوا قادرين على الاندماج في عملهم بالطلاقة التي قد تكون لديهم بخلاف ذلك.

ويوضح الدكتور كروجر قائلاً: "ليس لديهم الحرية في التفكير في أفضل طريقة للقيام بشيء ما"، مشيرا إلى أنالطفل "سيبدأ مهمة ويحاول إنجازها، ولكن لا يأخذ الوقت الكافي لمعرفة كيفية القيام بالمهمة بشكل أفضل."

ويضيف: "وعلى الرغم من أن العمل قد ينتهي، إلا أن تعدد المهام يؤدي إلى تشتت الانتباه وانعدام التركيز والمزيد من الوقت في العمل الفعلي. لكن من الصعب على الأطفال رؤيتها بهذه الطريقةإذا لم يكنلديهم روتينًا منضبطًا للتعلم والتفكير.

 

الأطفال وفرط الحركة وتشتت الانتباه

 

هناك نوع من الأساطير تؤكد أن الأطفال المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه مناسبين بشكل فريد لتعدد المهام. ولكن في الواقع، قد يكون تعدد المهام أثناء الواجبات المنزلية صعبًا جدا على هؤلاء الأطفال.

ويقول الدكتور كروجر: "هناك أدبيات مقنعة جدًا تشير إلى أنه لا يوجد شخص جيد في الواقع في تعدد المهام، ولكن الأطفال الذين يعانون من اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه لديهم أيضًا مجموعة من التشوهات المعرفية حول مهاراتهم وقدراتهم،وربما يكونون أسوأ في أداء المهام المتعددة من الأشخاص غير المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، لكنهم يعتقدون غالبًا أنهم أفضل في ذلك."

قد يكون ذلك بسبب التحفيز المستمر والجذاب الذي تقدمه الأجهزة التقنية للأطفال المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، والمكافآت الفورية التي تعتبر أسهل بالنسبة لهم من الاهتمام المستمر. لكن محاولة القيام بالأمرين في نفس الوقت؛أي التوفيق بين الواجبات المنزليةالسناب شات ستكون صعبة بالنسبة لهم.

ويعاني الأشخاص المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه من الوظائف التنفيذية، وهي مهارات التنظيم الذاتي التي نستخدمها للقيام بأشياء مثل التحول بين المواقف، والتحكم في عواطفنا واندفاعنا، والتنظيم ووضع الخطط. وهذه كلها مهارات لا تتجزأ من أداء الواجبات المنزلية وتصبح ضعيفة عندما نقسم انتباهنا عبر منصات متعددة.

يوضح الدكتور كروجر: "أحد الآثار النفسية للأشخاص المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه هو أنه يتعين عليهم اتخاذ قرارات ذكية حول كيفية استخدام مواردهم بحكمة، لأن لديهم قدرة محدودة على القيام بالعمل الشاق المتمثل في التعلم بشكل طبيعي،بل يتطلب الأمر المزيد من الجهد منهم".

وبالنظر إلى أن الأطفال المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه معرضون بشكل خاص للتحفيز الذي توفره الأجهزة التقنية، وأن التركيز على الواجبات المنزلية هو بالفعل أصعب بالنسبة لهم، فإن القيام بكليهما بنجاح سيكون صعبًا للغاية.

 

عقل خال

من المهم إعداد روتين للواجب المنزلي الذي يقلل من المشتتات، خاصة إذا كان طفلك يعاني من مشكلة في الانتباه، أو يجد أن واجباته المدرسية تستغرق وقتًا أطول مما ينبغي.

دعه يعرف أن الهدف هو أن يكون أداء الواجب المنزلي أسهل وأقل إجهادًا، ويجب إزالة هذه المشتتات من أجل تحسين الأداء في الواجبات المدرسية، وترك المزيد من وقت الفراغ الفعلي للطفل.

إذا كان من الصعب الحصول على موافقة طفلك، فإن إنشاء فترات استراحة منتظمة للواجبات المنزلية حيث يمكنه الابتعاد عن واجباتها المدرسية، والاطلاع على وسائل التواصل الاجتماعي أو التحقق من الرسائل النصية يمكن أن يسهل هذا الأمر.

ولتكون فترات الراحة فعالة، يجب أن تكون مخططة ومنفصلة؛فلا ينبغي أن تكون في وقت الواجب المنزلي، ومن الأفضل أن تحدث بعيدًا عن مساحة الدراسة، والتي يجب أن تكون مكانًا للتركيز.

قد لا يأتي هذا النوع من الانضباط بشكل طبيعي للأطفال أو البالغين، ولكن تعلم فكرة فصل المشتتات هو مهارة حياتية لها أهمية كبيرة.