اصابات ومواجهات على عدة محاور بالضفة المحتلة

12072679_10206266315830022_6226635721491588606_n
حجم الخط

اندلعت مساء اليوم الإثنين  مواجهات  بين قوات الاحتلال والشبّان الفلسطينيين في عدة محاور بالضفة الغربية المحتلة.

قلقيلية 

ففي قلقيلية أصيب شاب بجروح طفيفة وعشرات حالات الاختناق بالغاز المسيل للدموع، مساء اليوم الاثنين، خلال المواجهات المندلعة على المدخل الجنوبي للمدينة .

وقال شهود عيان  إن مواجهات اندلعت عند المدخل الجنوبي لمدينة قلقيلية، أطلق خلالها جيش الاحتلال وابلا من قنابل الغاز المسيل للدموع، والرصاص المعدني المغلف بالمطاط، ما أدى لإصابة شاب بعيار مطاطي نقل على إثرها إلى المستشفى لتلقي العلاج، إضافة لإصابة العشرات بحالات الاختناق.

القدس

كما أصيب 11 شابا، اليوم الاثنين، بمواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، في بلدة أبو ديس الملاصقة لمدينة القدس المحتلة.

وأفاد الناطق باسم لجان المقاومة الشعبية هاني حلبية، بأن 3 شبان أصيبوا بالرصاص الحي، و7 أصيبوا بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، وآخر أصيب بقنبلة غاز في رأسه بشكل مباشر، إضافة لإصابة العشرات بحالات اختناق شديد بالغاز المسيل للدموع، عولجوا ميدانيا من قبل طواقم الهلال الأحمر الفلسطيني.

وأشار حلبية إلى أن قوات الاحتلال اقتحمت الجامعة وعاثت فيها خرابا، وكسرت عددا من الأبواب والنوافذ، إضافة إلى اقتحام مجلس محلي البلدة والاعتداء على موظفيه، والعبث بمحتوياته.

الخليل

وفي الخليل اندلعت مواجهات إثر إطلاق الاحتلال قنابل الغاز بصورة مفاجئة صوب المواطنين في باب الزاوية وقال شهود عيان إن مواجهات عنيفة اندلعت في منطقة باب الزاوية، تصدى خلالها الشبان للجنود بالحجارة والزجاجات الفارغة والحارقات ، بعد أن أطلق الجنود قنابل الغاز المسيل للدموع والرصاص المعدني صوب الشبان والمركبات والمحال التجارية.

واشار الشهود  الى ان الجنود تقدموا باتجاه باب الزاوية وسط انتشار لعدد من القناصة على أسطح البنايات المطلة.

بيت لحم

وفي بلدة تقوع شرق بيت لحم، أصيب شاب بعيار ناري وعدد من المواطنين بالاختناق مساء اليوم، خلال المواجهات التي اندلعت مع قوات الاحتلال.

وأفاد مدير بلدية تقوع، تيسير أبو مفرح، بأن المواجهات تجددت على المدخل الغربي، محيط البلدية بين الشبان وقوات الاحتلال التي أطلقت نيران أسلحتها وقنابلها المسيلة للدموع، ما أدى إلى إصابة عدد من المواطنين بحالات اختناق جراء استنشاقهم الغاز، وعولجوا ميدانيا.

كما قال مدير الإسعاف والطوارئ في الهلال الأحمر، ببيت لحم محمد عوض، إن طواقمهم قدموا الاسعافات لشاب يبلغ من العمر (19 عاما)، أصيب برصاص حي في القدم اليمنى، ونقل إلى إحدى المستشفيات لتلقي العلاج ووصفت حالته بالمتوسطة.

وفي سياق منفصل، أقامت قوات الاحتلال حاجزاً على مدخل النشاش في بلدة الخضر جنوب بيت لحم، عمل على تفتيش المركبات والتدقيق في هويات المواطنين وعرقلة حركة السير، دون أن يبلغ عن اعتقالات.

وفي سياق آخر، أشعل مستوطنون النار في أراض زراعية في منطقة عين فارس ببلدة نحالين غرب بيت لحم، ما أدى إلى احتراق عشرات الدونمات، قبل أن يسيطر عليها المواطنون ومتطوعي الدفاع المدني.

طولكرم

وفي وقت سابق، اقتحمت قوات الاحتلال الصهيوني، جامعة فلسطين التقنية "خضوري"، في مدينة طولكرم لليوم الثاني على التوالي.

وقال مصادر إعلامية في المدينة، إن  قوات الاحتلال أطلقت الرصاص الحي والمطاطي وقنابل الغاز المسيل للدموع  بكثافة، ولاحقوا الطلبة في داخل الجامعة،  مما أجبر الجامعة على تعليق الدراسة وطالبت الطلية بإخلاء الجامعة حفاظا على سلامتهم.

وأشارت المصادر الإعلامية إلى أن ثلاثة طلاب أصيبوا على الأقل، بينهم إصابة بالمطاط وإصابتين بالغاز المسيل للدموع.

وكانت الجامعة علقت دوامها الدراسي لعدة أيام الأسبوع الماضي بسبب انتهاكات الاحتلال المتواصلة بحق الحرم الجامعي.