الاتحاد الأوروبي: بناء المستوطنات يضرّ باحتمالية قيام دولة فلسطين

الاتحاد الأوروبي
حجم الخط

بروكسل - وكالة خبر

أكّد الاتحاد الأوروبي، اليوم الأحد، على أنّ بناء حكومة الاحتلال الإسرائيلي المستوطنات، سيتسبب بضرر كبير على احتمالية قيام دولة فلسطين.

وعبّر الممثل الأعلى للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، عن شعوره بالقلق من قرار سلطات الاحتلال الإسرائيلي، الهادف لفتح باب تقديم العطاءات لبناء وحدات سكنية لمستوطنة جديدة بالكامل بين القدس وبيت لحم في الضفة الغربية المحتلة.

وأوضح أنّ بناء للمستوطنات سيتسبب في إلحاق ضرر جسيم وعلى نطاق واسع، باحتمالات قيام دولة فلسطينية قابلة للحياة ومتصلة جغرافيًا، لافتًا إلى أنّ الاتحاد الأوروبي دعا "إسرائيل" مرارًا وتكرارًا إلى إنهاء جميع الأنشطة الاستيطانية وتفكيك البؤر الاستيطانية.

وأشار إلى إمكانية التوصل لحل الدولتين المتفاوض عليه بما يتماشى مع المعايير المتفق عليها دوليًا، وجعل القدس العاصمة المستقبلية للدولتين.

وذكر أنّ النشاط الاستيطاني المعلن عنه سيؤدي إلى استمرار إضعاف الجهود المبذولة لإعادة بناء الثقة بين الطرفين، وهو أمر ضروري لاستئناف مفاوضات هادفة في نهاية المطاف، وفقًا لتعبريه.

ودعا حكومة الاحتلال إلى إظهار الرؤية والمسؤولية من خلال إلغاء هذه القرارات السلبية في هذا الوقت، الذي وصفه بـ "الحرج والحساس".