الاحتلال يصدر قرارات جديدة حول الإجراءات المتعلقة بتفشّي "كورونا"

كابينت كورونا
حجم الخط

القدس المحتلة - وكالة خبر

أعلن المجلس الوزاري لمتابعة شؤون كورونا في "إسرائيل"، اليوم الإثنين، عن مصادقته على عودة الصفوف الخامسة والسادسة إلى التعليم في المدرسة الأسبوع المقبل.، وفتح أبواب المجمعات التجارية غدًا الثلاثاء.

وذكر أنّ هذه الصفوف إلى ستعود المدارس في البلدات الخضراء والصفراء في الرابع والعشرين من تشرين ثانٍ/نوفمبر المقبل، على أن يعود طلاب الصفوف الحادية عشرة والثانية عشرة في الأول من كانون أول/ديمسبر المقبل.

وقرّر "كابينيت كورونا" سنّ قانون جديد لفرض حظر تجول ليلي في البلدات البرتقاليّة، وفتح تجريبي للمجمعات التجارية.

بدوره، دعا وزير التعليم يوآف غالانت، خلال الجلسة، إلى إعادة فتح المدارس الابتدائيّة في السادس من كانون أول/ديسمبر المقبل، غير أن الكابنيت لم يصوّت على هذه الخطّة بعد.

وتعتبر جلسة "كابينيت كورونا" هذه، هي الثانية التي تعقد في غضون 24 ساعة، حيث كانت الأولى مساء أمس الأحد، دون اتخاذ قرارات بشأن الإجراءات والخطوات المستقبلية لمواصلة وانتظام الحياة في ظل كورونا.

من جانبه، ذكر وزير الصحة الإسرائيلي يوآف كيش، أنّ البلاد تتواجد بمرحلة مفصلية في كل ما يتعلق بالعدوى والإصابات جراء كورونا، محذرًا من أن الاستمرار برفع إجراءات الإغلاق ومنح المزيد من التسهيلات وفتح الأسواق سيؤدي إلى فرض إغلاق شامل.

وأشار  إلى إمكانية إعادة طلاب وطالبات صفوف الخامسة والسادسة بالمرحلة الابتدائية، وطلاب صفوف الحادي عشر والثاني عشر بالثانويات، بعد 10 أيام ، إلى مقاعد الدراسة والتعليم الوجاهي بمجموعات مع الالتزام بإجراءات الوقاية.

ويشهد "كابينيت كورونا" خلافات بين الوزراء حول تخفيف أو تشديد التقييدات، وكذلك حول جدوى حظر التجول الليلي ونجاعته لقطع سلسلة العدوى، وتوسيع دائرة التجمعات السكنية ضمن المنطقة الحمراء وفرض إغلاقات عينية على التجمعات السكنية التي تسجل ارتفاعا بالإصابات.