لمواجهة انتشار فيروس "كورونا"

معروف يتحدث عن إمكانية فرض الإغلاق الشامل في قطاع غزة

معروف
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

أكد رئيس المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة سلامة معروف اليوم الثلاثاء، على أن اتباع إجراءات السلامة في هذه المرحلة أقل ضرراً من الذهاب لقرار الإغلاق الشامل الذي يضرب كل مقومات الحياة وخاصة أنه لا يعالج المشكلة من جذورها..

وقال معروف في تصريح صحفي ورد وكالة "خبر" نسخة عنه: "يمكن اتخاذ قرار الإغلاق الشامل في مرحلة لاحقة إذا وصلت المنظومة الصحية لمرحلة لا تستطيع معها تقديم الخدمة الصحية للمصابين الذين يحتاجون للعناية الفائقة"، مضيفًا أن المؤشرات الصحية تقول إن المدارس لم تكن سبباً مباشراً في ارتفاع معدلات الإصابات.

وتابع: "بيئة المدارس من خلال تقييم كل الجهات التي تقوم بالمتابعة والرقابة تقول إن نسبة الالتزام عالية جداً ولا تكاد تقارن مع ما يتعرض له الطالب إن لم يذهب لمدرسته وبقي في الشارع أو منزله والاحتكاك دون الإلتزام بإجراءات السلامة والوقاية".

ونوه إلى أن إعادة فتح القطاعات المختلفة من خلال الالتزام بضوابط الوقاية والسلامة لم يؤثر بشكل كبير على إرتفاع معدلات الإصابة إذا ما تم الإلتزام بهذه الضوابط.

وذكر معروف: "النسبة الأكبر في تسجيل الإصابات تتم بسبب السلوكيات الخاطئة مثل بيوت العزاء والأفراح التي تتم بعيداً عن إجراءات الوقاية والسلامة وأعين الجهات المختصة".

وأردف: "إذا ما وصلت الأمور إلى معدلات داخل النطاق الجغرافي المحدد وتتجاوز المؤشرات التي وضعتها وزارة الصحة سيتم اتخاذ إجراءات بإغلاق بعض المناطق المصنفة حمراء وتقييد الحركة فيها بشكل محدود".