سوريا: زيارة بومبيو للجولان خطوة استفزازية وانتهاكاً لسيادتنا

سوريا وفلسطين
حجم الخط

دمشق - وكالة خبر

أدانت سوريا، بأشد العبارات، زيارة وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو للمستوطنات الإسرائيلية في الجولان السوري المحتل.

وقال مصدر مسؤول في وزارة الخارجية والمغتربين السورية في تصريح صحفي لوكالة الأنباء السورية (سانا): "إن سورية تعتبر هذه الزيارة خطوة استفزازية قبيل انتهاء ولاية إدارة ترامب وانتهاكًا سافرًا لسيادتها، في الوقت الذي تتزامن فيه هذه الزيارة مع اعتداءات قوات الاحتلال الإسرائيلي المتكررة على سورية، وآخرها العدوان الذي شنته بتاريخ 2020-11-17".

وأشار المصدر، إلى أنّ سوريا تُدين بشدة زيارة المسؤول الأمريكي إلى المستعمرات الإسرائيلية في الضفة الغربية، وتصنيفها لصادرات المستوطنات الاستيطانية على أنّها "منتجات إسرائيلية".

وأضاف المصدر ذاته: " سوريا تطالب مجدداً مجلس الأمن بتحمل مسؤولياته في إطار ميثاق الأمم المتحدة، وأهمها حفظ السلم والأمن الدوليين واتخاذ إجراءات حازمة وفورية لمنع تكرار مثل هذه الزيارات الاستفزازية لمسؤولي الإدارة الأمريكية".

وأكّد المصدر على أنّ تلك الزيارة تشكل انتهاكاً صارخاً لأحكام القانون الدولي ولاتفاقيات جنيف التي تحظر زيارة الأراضي المحتلة، ويجب أنّ يُفرض على "إسرائيل" وقف انتهاكاتها الصارخة لميثاق الأمم المتحدة وأحكام القانون الدولي واحترام قرارات مجلس الأمن التي تدعو إلى الانسحاب الإسرائيلي من الجولان السوري المحتل حتى خط الرابع من حزيران/يونيو لعام 1967