‏‎افتتاح الدورة الثانية في طب العناية المركزة للكوادر الطبية في فلسطين

دورة
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

افتتح تجمع الأطباء الفلسطينيين في أوروبا ونقابة أطباء فلسطين الدورة الثانية في "مهارات طب العناية المركزة "بمشاركة 40 طبيب وطبية من الضفة وغزة، وذلك ضمن جهود دعم برامج التعليم والتدريب الطبي المستمر ورفع كفاءة الكوادر الطبية في فلسطين. ‏‎

‏‎وتهدف الدورة التدريبية التي ستعقد على مدى يومين إلى رفع كفاءة الطاقم الفلسطيني في ظل تصاعد الموجة الثانية لجائحة كورونا وارتفاع أعداد المصابين وحاجة طواقم العناية المركزة لمزيد من الكوادر القادرة على التعامل مع الحالات الحرجة.

وفِي كلمته خلال افتتاح الدورة أثني نقيب أطباء فلسطين الدكتور شوقي صبحة، على الجهود التي يبذلها التجمع في مساندة الكوادر الطبية في فلسطين، مُعبراً عن شكره للتجمع والقائمين عليه.

واعتبر أنّ هذه الجهود المتواصلة تعبر عن وحدة الفلسطينيين واستشعارهم لواجبهم تجاه وطنهم وشعبهم، داعياً إلى مواصلة هذه الجهود لخدمة المرضى وتخفيف معاناتهم في ظل المعاناة من الاحتلال وممارساته. كما تمنى على الشعوب العربية والإسلامية وأحرار العالم أن يكون لهم موقف داعم لوقف هذه المعاناة.

من جانبه أعرب رئيس تجمع الأطباء الفلسطينيين في أوروبا،  د. رياض مشارقة، عن سعادته بعقد الدورة الثانية، مُشيراً إلى أنّها حظت بإقبال شديد.

وبيّن أنّ هذه الدورات يُقدمها ويشرف عليها أطباء على أعلى مستوى علمي عالمي، من أجل إكساب المشاركين مهارات ضرورية للتعامل مع المرضى الذين يحتاجون للعناية المركزة عبر محاضرات وتدريب عملي، مثردفاً: "كان نجاح الدورة الأولى والتي أقيمت في شهر أغسطس هذا العام حافزاً إضافياً لتكرار هذه الدورة لاستيعاب الأعداد الكبيرة من الزملاء".

وأضاف مشارقة: "التجمع بالتنسيق مع النقابة يهدف لسلسلة من البرامج والدورات في مجال التعليم المستمر"، مُعرباً عن فخره واعتزازه بمستوى الأطباء الفلسطينيين وحرصهم على مواصلة التعلم.

من جانبه، شدّد مدير الدورة، د. عبد الله أبو دية، على أهمية دورات العناية المركزة والموضوعات التي تُناقشها، مُشيراً إلى برنامج التدريب العملي والامتحان الذي سيتم بناءاً عليه منح شهادات للمشاركين.

يُذكر أنّ الدورة تُعقد بمشاركة استشاريين من مختلف التخصصات من داخل فلسطين وخارجها، وسيكون البرنامج العملي في مستشفيات تعليمية بإشراف استشاريين تخدير وعناية مركزة على رأسهم د. وائل صدقة رئيس البورد الفلسطيني للتخدير والعناية المركزة، وعضو لجنة البورد العربي، وأمين سر جمعية التخدير ورئيس قسم التخدير والعناية المركزة في المستشفى الأهلي في الخليل د. ضرار الزعتري، ورئيس قسم التخدير والعناية المركزة في مستشفى H كلينك د. عبد الرحمن أبو بيح، وأخصائي تخدير وعناية مركزة في مستشفى كمال عدوان  د. تامر صلاح.

‏‎افتتاح الدورة الثانية في طب العناية المركزة للكوادر الطبية في فلسطين