تم رفع توصيات للمستوى السياسي

الصحة: الوضع الوبائي في فلسطين مقلق جداً ومن المبكر الحديث عن اللقاحات

فيروس كورونا
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

أكّد مدير ديوان وزيرة الصحة الفلسطينية، علي عبد ربه، صباح يوم الأحد، على أنّ الوضع الوبائي في فلسطين مُقلق جدًا ويتماشى مع ما هو موجود على مستوى المنطقة.

وقال عبد ربه في تصريحٍ صحفي رصدته وكالة "خبر" عبر "شبكة أجيال" الإذاعية: "إنّه من المبكر الحديث عن اللقاحات المضادة لـ"كورونا"، فاللقاح لم يُعتمد بعد ولم يُصرح باستخدامه"، مُردفاً: "مع بداية العام القادم سيكون هناك شيء جاهز لتوزيعه، ونأمل بالتوزيع العادل من هذا التطعيم لكافة الدول".

وأوضح أنّ طبيعة تفشي الوباء هو من يُحدد السيناريوهات للتعامل مع "كورونا"وتم رفع توصيات للمستوى السياسي وبناء عليه يتم اتخاذ القرارات، مُضيفاً: "كل السيناريوهات مفتوحة، ونرجو أنّ لا نصل لمرحلة الإغلاق الشامل وهو الملاذ الأخير".

وتابع: "نأمل أن يساعدنا المواطن في عدم الوصول لهذا القرار لما له من تبعات"، مُشدّداً على ضرورة تزويد كافة البلدان بالحد الأدنى المتفق عليه كمرحلة أولية لاستخدام التطعيم، وفق ما تتعامل به منظمة الكوفاكس المسؤولة عن توزيع اللقاحات على الدول.

وختم عبد ربه حديثه، بالقول: "نقوم بكل ما يلزم ونعمل على تجهيز الأقسام وافتتاح أخرى جديدة في المشافي العامة والخاصة تحسبًا لكل الاحتمالات والاستعداد لتقديم الخدمات الطبية لكل الأشخاص الذين يصابون بهذا المرض سواء الحالات المتوسطة أو الحرجة".