لبنان: سعر صرف الدولار اليوم الاثنين وفق السوق السوداء

سعر الدولار في لبنان.jpg
حجم الخط

وكالة خبر

قفز سعر صرف الدولار اليوم الاثنين 23 نوفمبر 2020 في لبنان وفق السوق السوداء خلال التعاملات المبكرة بمقدار 120 ليرة لبنانية.

وقالت وسائل إعلام محلية، إن متوسط سعر صرف الدولار اليوم في لبنان وفق السوق السوداء بلغ 8350 ليرة للشراء و8400 ليرة للبيع، فيما بقي المعدل ثابتا في البنك المركزي.

يعتقد خبراء سوق المال أن سعر الدولار يقترب من 9 آلاف ليرة، مع انسحاب شركة استشارات إعادة الهيكلة من دائرة الرقابة الجنائية لمصرف لبنان المركزي لعدم استلام المستندات المطلوبة.

وكان الرئيس اللبناني ميشال عون أعلن قبل يومين أن التدقيق الجنائي مع مصرف لبنان ضروري لمكافحة الفساد، مؤكدًا ضرورة اتخاذ كل ما يلزم لإعادته.

وأضاف ان "انسحاب الفاريز ومارسال من المهمة الموكلة اليها انتكاسة لمنطق الدولة والافشاء والمساءلة والمساءلة والشفافية".

وأضاف الرئيس اللبناني أنه تم وضع "حواجز الفائدة" لعرقلة عملية التدقيق التي وصفها بأنها مطلب أساسي للمانحين الأجانب وصندوق النقد الدولي لمساعدة لبنان على الخروج من الانهيار المالي.

ومن الأزمات المتعددة في لبنان تزايد الفقر والفراغ السياسي وفيروس كورونا وتداعيات القصف الهائل الذي هز ميناء بيروت في آب الماضي وأودى بحياة 200 شخص.

من جهتها، أكدت نقابة الصيارفة في لبنان تسعير سعر صرف الدولار مقابل الليرة اللبنانية بهامش متحرك بين سعر 3850 ليرة للشراء و3900 ليرة للبيع كحد اقصى.

كما حدد مصرف لبنان المركزي سعر صرف الدولار عند 1507.5 ليرة. هذا السعر ينطبق فقط على واردات الوقود والأدوية والقمح.

وحددت البنوك اللبنانية سعر 3850 ليرة للدولار عند سحب الدولار لصغار المودعين.