ووقف العمليات المجدولة

صحة غزّة تُغلق العيادات الخارجية وُتعلن عن إجراءات مُشدّدة لمواجهة وباء كورونا

الصحة بغزة
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

أعلن مدير عام المستشفيات في وزارة الصحة بغزّة د. عبد السلام صباح، اليوم الإثنين، عن إغلاق العيادات الخارجية مؤقتاً لمدة 14 يوماً.

وقال خلال حديثٍ رصدته وكالة "خبر" عبر إذاعة صوت القدس المحلية: "إنّه تم وقف العمليات المجدولة في العيادات الخارجية وبقاء العمليات الطارئة؛ لتوظيف كل الإمكانيات في مجابهة جائحة كورونا"، مُبيّناً أنّ إمكانات المنظومة الصحية محدودة وهشة في ظل الحصار المفروض على قطاع غزّة وشُح الإمكانيات.

وأوضح أنّ الوزارة منعت وجود المرافقين للمرضى إلا في حالة الضرورة، وحدّدت أماكن الدخول والخروج من المستشفيات، مُستدركاً: "يتم إجراء فحص PCR للمرضى المُدخلين للمستشفيات ومكثوا أكثر من 48 ساعة".

وتابع: "يوجد ازدياد مُطرد في معدل الإصابات، مما يؤثر على خدمات المستشفيات من ناحية زيادة أعداد المرضى"،  مُشيراً إلى أنّ وعي المواطنين وإتباعهم إجراءات السلامة العامة يُقلل أعداد المصابين.

وأضاف: "كمية الأوكسجين هي العامل الرئيسي في معالجة المرضى والتي بدأت في النفاذ"، مُوضحاً أن الوزارة تعمل على خطة من أجل توفير مواقع أخرى للخدمات خاصةً الأوكسجين.

وختم صباح حديثه، بالقول: "تم إتخاذ قرارات عملية للمحافظة على الخدمات الأساسية في داخل المستشفيات والتي ليس لها علاقة بفيروس كورونا"، مُشدّداً على ضرورة الالتزام بارتداء الكمامات والتباعد الجسدي.