من هو أنتوني بلينكن وزير الخارجية الأمريكي في إدارة جو بايدن ؟

أنتوني بلينكن.webp
حجم الخط

وكالة خبر

كشفت مصادر أمريكية، اليوم الإثنين 23 نوفمبر 2020، أن الرئيس المنتخب جو بايدن قرر تعيين الدبلوماسي المخضرم أنتوني بلينكين وزيرا للخارجية، بعد مسيرة دبلوماسية امتدت لأكثر من 20 عامًا.

من هو أنتوني بلينكن وزير الخارجية الأمريكي في إدارة جو بايدن ؟

أنتوني بلينكين، 58 عامًا، ينحدر من عائلة لها تاريخ طويل في السياسة الخارجية للولايات المتحدة، حيث يعمل والده وعمه كسفراء.

شغل بلينكين منصب نائب مستشار الأمن القومي بين عامي 2013 و2015، في عهد الرئيس باراك أوباما.

وبين عامي 2015 و2017، شغل الدبلوماسي المخضرم منصب نائب وزير الخارجية للولايات المتحدة.

ولعل أهم مهمة تنتظر بلينكن عند توليه منصب وزير الخارجية هي إعادة البلاد إلى اتفاقية المناخ التي تم توقيعها في باريس عام 2015 والتي انسحب منها الرئيس دونالد ترامب.

يشار إلى أن بلينكين يتحدث الفرنسية  بطلاقة، حيث التحق خلال طفولته بمدرسة في باريس، قبل أن يعود إلى الولايات المتحدة ويلتحق بجامعة هارفارد.

بعد تخرجه، عمل بلينكين كاتبًا في The New Republic، ثم حصل على الدكتوراه في القانون من كلية كولومبيا للقانون، ومارس القانون في نيويورك وباريس.

أعلن بايدن أسماء المجموعة الأولى في إدارته، يوم الاثنين، حيث أرسى الأساس لإدارته الجديدة ، على الرغم من رفض ترامب الاعتراف بهزيمته في الانتخابات الرئاسية.

في غضون ذلك، علقت النائبة الفلسطينية الأمريكية رشيدة طليب على النبأ قائلة إنها تأمل ألا تحاول بلينكن منعها من انتقاد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وسياساته.

وقالت صحيفة "نيويورك تايمز" إن خبرة بلينكين الواسعة في السياسة الخارجية من المتوقع أن تساعد في تهدئة الدبلوماسيين الأمريكيين وزعماء العالم على حد سواء.

إذا تم ترشيحه وتأكيده، فسيكون بلينكين قوة رائدة في محاولة الإدارة المقبلة لإعادة تشكيل علاقة الولايات المتحدة مع بقية العالم بعد أربع سنوات شكك فيها ترامب في التحالفات القديمة، وفقًا لوسائل الإعلام الأمريكية.