حماس: مستعدون لإنجاح المصالحة بشرط عقد انتخابات تشريعية ورئاسية متزامنة

حسام بدران
حجم الخط

الدوحة - وكالة خبر

أعلن عضو المكتب السياسي لحركة حماس حسام بدران، اليوم الثلاثاء، استعداد حركته لإنجاز المصالحة وتذليل العقبات من أجل ترتيب البيت الفلسطيني، على أنّ تكون الانتخابات التشريعية والرئاسية بشكلٍ متزامن ويشارك فيها فلسطينيو الداخل والخارج والشتات.

وقال بدران في بيان له: "إنّ الشعب الفلسطيني يستحق أنّ تكون له قيادة وطنية موحدة تعبر عن همومه وتطلعاته، وتقوده نحو التحرير والعودة".

وأضاف أنّه تم التوافق على عدة قضايا أثناء الاجتماعات الثنائية والجماعية واجتماع الأمناء العامين، وتم الوقوف عند قضية المجلس الوطني والدخول إلى منظمة التحرير الفلسطينية.

وأشار إلى أنّ حماس تُطالب بجعل منظمة التحرير هي الأساس في التمثيل الفلسطيني أمام كل دول العالم، بحيث تضم كافة فئات وفصائل الشعب الفلسطيني، مشيدًا بدور السلطات المصرية في إنجاح المصالحة الفلسطينية.

وحول عودة التنسيق الأمني، لفت إلى عدم إمكانية الاستمرار في نهج سياسة السلطة بالعودة إلي التنسيق الأمني، لأنّها تشكل ضربة كبيرة لكل جهود المصالحة وتحقيق الوحدة الداخلية.

وبيّن أنّ حماس لديها قرار واضح وهو عدم العودة إلى المناكفات والتناقضات والتراشق الإعلامي مع حركة فتح، موضحًا أنّ حركته معنية بجعل هذا الحوار الفلسطيني وطني بامتياز تشارك فيه كل الفصائل دون إقصاء أي أحد.

وأكّد على أنّ الدافع الحقيقي للحوارات السابقة بين حركتي حماس وفتح لتحقيق المصالحة وارتياح الشعب الفلسطيني لسير المصالحة، هو تحلل السلطة من اتفاق أوسلو.