أوعزت للجيش بالاستعداد

تأهب "إسرائيلي" لإحتمالية توجيه ضربة أمريكية لإيران قبل نهاية ولاية ترامب

ترامب ونتنياهو
حجم الخط

ترجمة - وكالة خبر

زعمت وسائل إعلام عبرية أنّ القيادة السياسية في دولة الاحتلال "الإسرائيلي"، أصدرت خلال الأسابيع الأخيرة تعليمات للجيش بالتأهب لسيناريو أيّ نشاط أمريكي ضد إيران قبل نهاية ولاية الرئيس دونالد ترامب.

وقال موقع "واللا" العبري اليوم الخميس: "إنّ هذه التعليمات لم تصل للجيش بسبب معلومات أو تقديرات يأنّ إدارة ترامب ستُنفذ عملية عسكرية ضد إيران، لكنّها بسبب حساسية الفترة الانتقالية للإدارة الأمريكية، حتى تولي الرئيس المنتخب جو بايدن في 20 يناير المقبل".

وبيّن أنّ وزير جيش الاحتلال "الإسرائيلي" بيني غانتس، تحدث خلال الأسبوعين الأخيرين مرتين مع القائم بأعمال وزير الدفاع الأمريكي كريستوفر ميلر، حول الملف الإيراني والأوضاع في سوريا، ومذكرة التفاهمات الأمنية بين "إسرائيل" والولايات المتحدة.

ونقلت عن مسؤولون "إسرائيليون"، قولهم: "إنّ إسرائيل سيصلها معلومات مسبقة إنّ كانت الولايات المتحدة ستُنفذ عملية ضد إيران، لكنّ على الرغم من ذلك صدرت تعليمات بالتأهيب لأيّ عملية".

وأضافوا: "إسرائيل تخشى في حال هجوم أمريكي، أنّ يقوم الإيرانيون برد عسكري ضدها بشكلٍ مباشر، عن طريق المجموعات المسلحة الموالية لإيران في سوريا أو حزب الله في لبنان".