صورة "فتح" تنعى زوجة سفيرنا في فرنسا سلمان الهرفي

فتح
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

نعت حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح"، ابنتها المناضلة نوال عادل عبد الهرفي "مسعدة عادل حسني عابد"، زوجة سفير دولة فلسطين في فرنسا سلمان الهرفي.

وانتقلت الراحلة إلى رحمة الله تعالى، مساء يوم الجمعة، بعد عمر مديد وطويل في طريق الثورة الفلسطينية، وحركة فتح والتي كبرت وترعرت في مدينة الشمس أريحا.

ودرست في مدارس مدينة أريحا، التابعة لوكالة غوث اللاجئين الفلسطنيين (عين السلطان)، حيث أمضت مرحلة الدراسة الابتدائية والاعدادية، وبعد حرب 1967 هُجِّرت إلى عمان حيث أكملت دراستها الثانوية عام 1968 والتحقت بحركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح".

كانت من المجموعة الأولى للفتيات الفلسطنيات اللواتي امتشقن السلاح حيث شاركت في العديد من الدورات العسكرية مما أهلها للتفرغ بالحركة في مؤسسة الشهداء والجرحى لغاية 1971.

وغادرت بعدها إلى القاهره للالتحاق بالجامعة ومتابعة عملها في القطاع الغربي "لجنة غزة" والإشراف على بيت الطالبات وكذلك مارست العمل التنظيمي بين الطلبلة والطالبات وخاصة أبناء الاراضي المحتلة.

وانتقلت في نهاية عام 1972 إلى بيروت حيث عملت كاتبة في مؤسسة الشهداء والجرحى وعملت لها مدرسة تربية وطنية في مدرسة "إسعاد الطفولة" مدرسة أبناء الشهداء في سوق الغرب إلى جانب عملها في القطاع الغربي كعضو فاعل في لجنة غزة بإشراف الأخوين أبو المنذر وأبو زهير الشوبكي.

كما كانت عضوًا ناشطًا في الاتحاد العام للمرأه الفلسطينية ولجنة مؤسسة الشهداء والجرحى ونقلت مجدداُ عن دورات عسكرية متخصصة في معسكرات الثورة في جنوب لبنان والبقاع، إلى أن غادرت وقوات الثورة الفلسطنية إلى تونس الشقيقة حيث باشرت نشاطها التطوعي في الاتحاد العام للمرأه الفلسطنية ومدرسة أبناء الشهداء إلى غاية 1992 حيث غادرت القيادة إلى أرض الوطن. 

في عام 1992 انتقلت مع زوجها إلى جنوب إفريقيا بعد أن عين سفيراً لدولة فلسطين لدى جنوب إفريقيا، متفرغه للنشاط الدبلوماسي من نساء السفراء المعتمدين في هذا البلد الصديق، وتركت بصمتها الفلسطنية على العمل بين السلك الدبلوماسي الدولي في جنوب إفريقيا.

إلى أن نقل زوجها للعمل سفيراً لدى جمهورية تونس من 2006 لغاية 2015 حيث كانت إقامة فلسطين ملتقى للسياسيين والوزراء والدبلوماسيين والمثقفين ورجال الفكر والصحافة، إلى أن نقلوا إلى باريس نوفمبر 2015، حيث توفيت مساء اليوم في باريس.

يشار إلى أن الراحلة متزوجة من سفيرنا في فرنسا سلمان الهرفي، منذ عام 1975 ولها 6 أبناء بينهم 5 بنات

"فتح" تنعى زوجة سفيرنا في فرنسا سلمان الهرفي