قد يكشف سراً مناخياً خطيراً

العثور على هيكل عظمي لحوت عملاق في تايلند

الحوت العملاق في تايلند
حجم الخط

بانكوك - وكالة خبر

عثر باحثون في ساموت ساخون غرب بانكوك في تايلند، على هيكل عظمي قديم لحوت من نوع "برايد"، من شأنه أن يُعمق المعرفة بأنواع الحيتان.

وأكّد الباحثون على عثورهم على هيكل عظمي قديم لحوت من نوع "برايد" قدروا عمره بحوالي 50 ألف عام ويبلغ طوله 12 متراً ويبلغ طول جمجمته حوالي 3 أمتار.

ونقلت صحيفة "ذا غارديان" البريطانية ، عن وزير البيئة والموارد في تايلند فاراوت سيلبا أرتشا، قوله: "إنّ البقايا التي عُثر عليها ستساعد العلماء على فهم تطور الحيوانات، وتتبع تغيّر مستويات سطح البحر على مدى آلاف السنين".

من جانبه، أوضح ماركوس تشوا من جامعة سنغافورة الوطنية، أنّ وجود حوت أحفوري كبير يرجع تاريخه إلى آلاف السنين بالقرب من بانكوك، سيُقدم دليلاً قوياً على موقع البحر تلك الفترة.

وتابع تشوا: "إنّ الاكتشاف سيُسهم في تحديد المناطق التي يمكن أنّ تغمرها المياه مع تنامي ظاهرة الحراري"، مُستدركاُ: "يمكن للعلماء دراسة الرواسب الموجودة على الحوت لمعرفة مزيد من البيانات ذات الصلة بالمجتمعات البيولوجية التي كانت موجودة في ذلك الوقت ومقارنتها بأنظمة اليوم".

يُذكر أنّ الحيتان من نوع "برايد" لا تزال موجودة في تايلند إلا أنّها تُصنف من الحيوانات المهدّدة بالانقراض والتي تخضع للحماية من الصيد.