لإلغاء قضية القدس

الكشف عن مخطط خطير لمنح جوازات سفر "إسرائيلية" لأكثر من 20 ألف مقدسي

منح المقدسيين جوازات سفر إسرائيلية
حجم الخط

القدس المحتلة - وكالة خبر

قال مدير دائرة الخرائط في جمعية الدراسات العربية، خليل التفكجي، إنّ الاحتلال "الإسرائيلي" يسعى لمنح جوزات سفر "إسرائيلية" لأكثر من 20 ألف فلسطيني يعيشون في داخل مدينة القدس، مُؤكّداً على خطورة هذه الخطوة.

وأضاف التفكجي خلال حديثه صباح يوم الأحد لإذاعة "صوت فلسطين" الرسمية: "إنّ الاحتلال الإسرائيلي يُريد إلغاء قضية القدس بشكل كامل، سواء عن طريق السكان أو الأرض أو كل شي، بحيث عندما يذهب إلى مفاوضات مرحلة نهائية لا يوجد ما يتم التفاوض عليه، لأنّ الأرض تم السيطرة عليها، والسكان تم طرد جزء كبير منهم من خلال مشاريع كثيرة مثل سحب الهويات".

ولفت إلى أنّ عدد المقدسيين الذين يسعى الاحتلال لعزلهم عن القدس هو 150 ألفاً، ووفقاً لنتنياهو يزيد عن 200 ألف، حيث تُبلور "إسرائيل" خطة للتخلص من هؤلاء الأشخاص ومن هويتهم المقدسية.

وبيّن التفكجي أنّه منذ عام 1967 كان هناك أكثر من 8 آلاف مقدسي ممن يحملون الجنسية "الإسرائيلية"، مع تسهيلات بهذا الخصوص لبعض المناطق، وليس جميعها في إعطاء هذه الجنسية، وذلك بمعنى أنّ "إسرائيل" تُركز على البلدة القديمة وما حولها.

وكانت وزارة الداخلية "الإسرائيلية" قد أعلنت عن نظام جديد يُتيح منح الجنسية "الإسرائيلية" للشبان من عمر 18 عاماً إلى21 عاماً، إذا كانت بحوزهم بطاقة إقامة لمدة لا تقل عن خمس سنوات، مع شروط أخرى، منها إعلان "الولاء" لإسرائيل.

وبحسب صحيفة "هآرتس" فإنّ هذا النظام يُتيح تجنيس حوالى 20 ألف شاب من القدس المحتلة، إضافةً إلى أبناء عملاء يقيمون في "إسرائيل"، وأنّ هذا النظام سيسري أيضاً على سبعة آلاف شاب فلسطيني سنوياً، وهذا سيكون التحدي الأكبر أمام فلسطينيي القدس المحتلة.

ووفق معطيات "هآرتس" فإنّ 10 % من أصل 330 ألف فلسطيني في القدس المحتلة منذ عام 1967 حصلوا على جنسية "إسرائيلية" كاملة، ما يعني قرابة 33 ألف شخص، ويضاف لهم قرابة 10 آلاف فلسطيني، معظمهم من قرية بيت صفافا الشطر الغربي، والباقي هم ممن انتقلوا للمدينة من القرى في محيط القدس، ومناطق أخرى من البلاد.

يُذكر أنّ كل فلسطيني في أراضي67 طلب وحصل على الجنسية "الإسرائيلية"، تلغي السلطات الأردنية جواز سفره الأردني، وتمنعه من دخول أراضيها طوال حياته، حتى بجواز سفر "إسرائيلي"، فيما يتم يُستثنى من هذا الإجراء فلسطينيين من أراضي الـ67 ممن حصلوا على الجنسية الإسرائيلية من خلال لم الشمل، بمعنى أنّهم تزوجوا من الجليل والمثلث والنقب والساحل داخل أراضي 48.