من أموال المقاصة

"الكابنيت" يُصادق على إرسال 2.5 مليار شيقل لخزينة السلطة وخصم رواتب الأسرى

اموال المقاصة
حجم الخط

ترجمة - وكالة خبر

صادق المجلس الوزاري المصغر للشؤون الأمنية والسياسية "كابنيت"، مساء يوم الأحد، على إرسال مبلغ 2.5 مليار شيقل من أموال المقاصة "عائدات الضرائب" إلى السلطة الفلسطينية.

وقال موقع "واللا" العبري: "إنّ الكابينت الأمني صادق على نقل 2.5 مليار شيقل، من أموال المقاصة إلى السلطة الفلسطينية"، لافتاً إلى أنّه قرر أيضاً خصم 600 مليون شيقل، قيمة ما دفعته السلطة كرواتب للأسرى وعائلات الشهداء في العام 2019".

وهذه المرّة الثانية التي تخصم فيها "إسرائيل" المبالغ من أموال الضرائب الفلسطينية، حيث كانت المرّة الأولى في العام 2019، عندما تم خصم رواتب الأسرى عن العام 2018".

وفي شباط/ فبراير العام الماضي، سلبت حكومة الاحتلال مبلغ 138 مليون دولار، من تحويلات الضرائب المستحقة للسلطة الفلسطينية؛ ويوازي حسب زعم الاحتلال، المبلغ الذي دفعته السلطة إلى عائلات الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال.

وكانت صحيفة "إسرائيل اليوم" العبرية، قد كشفت في وقتٍ سابق إعلام عبرية، أنّ أجهزة الاحتلال أبلغت السلطة الفلسطينية بقرار خصم مبلغ 600 مليون شيقل من أموال المقاصة لقاء دفع رواتب للأسرى وذوي الشهداء.

وبيّنت أنّ الكابينت سيُصادق على خصم المبالغ المذكورة من أموال المقاصة، قبل تحويلها للسلطة، وذلك وفقا للقانون "الإسرائيلي"، الذي يمنع دفع الأموال للأسرى.

فيما علَّقت السلطة الفلسطينية على لسان عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، أحمد مجدلاني، على أنباء خصم المبلغ المذكور من أموال المقاصة، بالقول: "لا نُريد أنّ نستبق الأمور، لكن إذا حدث ذلك بالفعل فيعني ذلك العودة لنقطة الصفر".

يُشار إلى أنّه في تموز/ يوليو 2018، أقر الكنيست قانوناً يُجيز للسلطات "الإسرائيلية" اقتطاع مبالغ مالية من عائدات الضرائب التي تجبيها "إسرائيل" لصالح السلطة الفلسطينية، بذريعة أنّ السلطة تُحول معاشات شهرية لعائلات الشهداء والأسرى.