بمصادقة كابنيت الاحتلال

أول تعقيب فلسطيني على قرار خصم 600 مليون شيقل من أموال المقاصة

فلسطين
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

عقَّب الأمين العام لحركة المبادرة الوطنية مصطفى البرغوثي، مساء يوم الأحد، على مصادقة الاحتلال "الإسرائيلي" على تحويل مبلغ 2.5 مليار شيقل إلى خزينة السلطة الفلسطينية، وخصم مبلغ 600 مليون شيقل لقاء دفع رواتب الأسرى عن العام 2019.

وقال البرغوثي في تصريحٍ وصل وكالة "خبر": "إنّ حكومة إسرائيل قررت اقتطاع 600 مليون شيقل من أموال الشعب الفلسطيني التي يدفعها من عرق جبينه ضرائب للسلطة".

وأضاف: "هذه هجمة جديدة للمس بالأسرى وعائلات الشهداء، ودليل قاطع على زيف الادعاء بأّن إسرائيل ملتزمة بالاتفاقيات".

وكان المجلس الوزاري المصغر للشؤون الأمنية والسياسية "كابنيت"، قد صادق مساء يوم الأحد، على إرسال مبلغ 2.5 مليار شيقل من أموال المقاصة "عائدات الضرائب" إلى السلطة الفلسطينية.

وأورد موقع "واللا" العبري: "إنّ الكابينت الأمني صادق على نقل 2.5 مليار شيقل، من أموال المقاصة إلى السلطة الفلسطينية"، لافتاً إلى أنّه قرر أيضاً خصم 600 مليون شيقل، قيمة ما دفعته السلطة كرواتب للأسرى وعائلات الشهداء في العام 2019".

وهذه المرّة الثانية التي تخصم فيها "إسرائيل" المبالغ من أموال الضرائب الفلسطينية، حيث كانت المرّة الأولى في العام 2019، عندما تم خصم رواتب الأسرى عن العام 2018".

وفي شباط/ فبراير العام الماضي، سلبت حكومة الاحتلال مبلغ 138 مليون دولار، من تحويلات الضرائب المستحقة للسلطة الفلسطينية؛ ويوازي حسب زعم الاحتلال، المبلغ الذي دفعته السلطة إلى عائلات الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال.

يُذكر أنّه في تموز/ يوليو 2018، أقر الكنيست قانوناً يُجيز للسلطات "الإسرائيلية" اقتطاع مبالغ مالية من عائدات الضرائب التي تجبيها "إسرائيل" لصالح السلطة الفلسطينية، بذريعة أنّ السلطة تُحول معاشات شهرية لعائلات الشهداء والأسرى.