صور: أعمدة ضوء تظهر فى سماء مدينة صينية.. ما السبب العلمى وراء الظاهرة ؟

اعمدة ضوء في سماء مدينة صينية
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

صُدم سكان مدينة شمال الصين عقب مشاهدة أعمدة الضوء وهى ظاهرة بصرية طبيعية تحدث عادة في المدن شمال الكرة الأرضية في فصل الشتاء، حيث تعرض بلورات الجليد فى الهواء إلى أضواء المصابيح بالشوارع لتتشكل تلك الظاهرة الفريدة من نوعها.

وظهرت لقطات لأشعة الضوء الملونة في مدينة جينهاي بمنطقة منغوليا التابعة للصين، حيث تسببت هذه الظاهرة فى حالة من الرهبة، بالنسبة للملايين من مستخدمى وسائل التواصل الاجتماعى، وتنجم تلك الظاهرة المعروفة باسم أعمدة الضوء أو أعمدة الشمس، عن وجود مصدر ضوء ساطع ينعكس على بلورات الجليد المتساقطة في الطقس البارد. 

czo0OToiaHR0cHM6Ly9pbWcueW91bTcuY29tL2xhcmdlLzIwMjAxMTMwMDgwMTMwMTMwLmpwZyI7.jpeg
 

 

واندهش سكان مدينة جينيه من الظاهرة الطبيعية الفريدة، واندفعوا لالتقاط الصور لما يعرف بأعمدة الشمس بهواتفهم، حيث يمكن رؤية العشرات الأضواء باللون الأزرق والأحمر والأصفر تظهر أمام المبانى. 

ووفقًا لجراهام مادج، المتحدث باسم مكتب الأرصاد الجوية عقب مشاهدة اللقطات، إن المشهد الذي تم رصده في الصين ظاهرة تُعرف باسم أعمدة الضوء، وهى ظاهرة طبيعية تحدث في درجات حرارة منخفضة، ولا تتشكل إلا عندما يتم تعليق بلورات الجليد فى الهواء فوق مصادر الضوء.

35025-ظهور-أعمدة-الضوء-في-سماء-مدينة-صينية-(1).jpg

وأوضح: "هذه البلورات الصغيرة تعكس بعد ذلك الضوء الذي يبدو وكأنه عمود من الضوء يمتد من مصدر الضوء وتحدث فقط في الأجواء شديدة البرودة"

26760-ظهور-أعمدة-الضوء-في-سماء-مدينة-صينية-(3).jpg