مجدلاني: وزارة التنمية مستمرة بتقديم خدماتها لذوي الاعاقة في ظل "كورونا"

مجدلاني.
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

أكّد وزير التنمية الاجتماعية أحمد مجدلاني، اليوم الخميس، على حرص الوزارة على تأمين الدفعات المالية للمستفيدين، وأنّ العمل جارٍ على تأمين دفعة أخرى قبل نهاية العام الحالي.

وقال مجدلاني في بيان صحفي وصل "خبر" نسخة عنه، بمناسبة اليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة، الذي يصادف 3 كانون الأول/ ديسمبر من كل عام: "إنّ عدد الأسر المستفيدة من المساعدات النقدية بلغ ما يقارب 115 ألف أسرة، منهم نحو 18 ألف أسرة من ذوي الاعاقة".

وأضاف: "أنّ الوزارة مستمرة بتقديم خدماتها للأشخاص ذوي الاعاقة في ظل جائحة "كورونا" وفقا لخطتي الاستجابة الأولى والثانية اللتين أعدتهما، وبالتركيز على تقديم المساعدات الطارئة والعاجلة للأشخاص ولأسرهم خاصة من الذين تم إعادتهم من المراكز الإيوائية لعائلاتهم، إضافة لتوفير المساعدات الصحية والغذائية للمؤسسات التي استمرت بتقديم خدماتها.

وأوضح أنّ الوزارة عملت بالتعاون مع الشركاء على إعادة ذوي الإعاقة للمؤسسات الإيوائية بشكل تدريجي وفقاً للبروتوكول الخاص بالتعامل مع الأشخاص ذوي الإعاقة، والذي تم إعداده بالتعاون مع وزارة الصحة بما يتلاءم مع تعليمات منظمة الصحة العالمية.

وأشار إلى أنّ الوزارة والشركاء تعمل على إعداد دراسة خاصة بتكلفة الخدمات المقدمة للأشخاص ذوي الإعاقة، في ضوء الحقوق المنصوص عليها في القانون الخاص بهذه الفئة، الذي تم مناقشة مسودته الرابعة بالتعاون مع الشركاء.

وتابع مجدلاني: "إنّ الوزارة تعكف على بناء سجل وطني للإعاقة يشكل قاعدة بيانات قابلة للتحديث، إضافة للعمل، وفقاً لمنهج إدارة الحالة ببناء تدخلات ملائمة للأشخاص ذوي الإعاقة وأسرهم، وكذلك تمكينهم من خلال تقديم قروض صفرية لهم ودمجهم بالمجتمع وجعلهم جزءا من عجلة الإنتاج".

وتحدث مجدلاني في ختام بيانه، عن خدمة الإعفاء الجمركي التي قدمتها الوزارة لحوالي 600 شخص خلال العام الجاري، وخصصت موازنة لتوفير الاجهزة المساندة بما يقارب مليون شيقل، وتوفير العديد من الأجهزة من خلال الشركاء بالمؤسسات الدولية والمحلية لتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة الاندماج بالمجتمع.