الصحة العالمية تكشف آخر مستجدات فيروس "كورونا" حول العالم

الصحة العالمية تكشف آخر مستجدات فيروس "كورونا" حول العالم
حجم الخط

جنيف - وكالة خبر

أكّدت منظمة الصحة العالمية، على أنّ عدد الإصابات بفيروس "كورونا" المستجد حول العالم ارتفعت إلى 66 مليونًا و231 ألف إصابة، ومليون و524 ألف حالة وفاة.

وبحسب إحصاء جامعة "جونز هوبكنز"، سجلت الولايات المتحدة الأمريكية لليوم الثاني على التوالي، رقمًا قياسيًا من الإصابات بفيروس "كورونا" خلال الـ24 ساعة، حيث بلغ 225,201 إصابة جديدة، مُوضحةً أنّ عدد الوفيات الجديدة جراء الفيروس في البلاد خلال الفترة الزمنية نفسها بلغ 2500.

وحذّر مسؤولو قطاع الصحة من أنّ التنقلات التي قام بها ملايين الأميركيين قبل أسبوع للاحتفال بعيد الشكر قد تتسبب في تفشي المرض على نطاق أوسع، وذلك على الرغم من الدعوات التي وجهت إليهم من أجل ملازمة منازلهم.

ومنذ أسبوعين، تتخطى الولايات المتحدة بشكل منتظم عتبة الألفي وفاة في 24 ساعة جراء الفيروس، كما كانت عليه الحال في الربيع في ذروة الموجة الأولى من الوباء، في وقت لا يبدو أنّ هناك تحسنًا للوضع في المدى المنظور.

بدوره، بيّن مدير برنامج الحالات الصحية الطارئة في المنظمة مايك رايان، في مؤتمر صحافي عبر الإنترنت أنّ "اللقاحات لا تعني صفر كوفيد-19"، مُوضحًا أنها وحدها "لن تقوم بالمهمة"، وأنّ "اللقاح لن يتوافر للجميع في بداية العام المقبل".

وتجاوزت كندا الجمعة عتبة الـ400 ألف إصابة مُسجَّلة بفيروس "كورونا" على أراضيها، بعد أكثر بقليل من أسبوعين على بلوغها عتبة الـ300 ألف إصابة، ما يُمثّل تسارعًا لانتشار الوباء في هذا البلد.

ووافقت البحرين أمس الجمعة، على الاستخدام الطارئ للقاح "فايزر-بيونتيك" المضاد لفيروس "كورونا"، لتصبح بذلك ثاني دولة تعطي الضوء الأخضر لاعتماده بعد المملكة المتحدة.

وفي بريطانيا، التي كانت أول دولة تُرخص للقاح "فايزر-بايونتيك"، أكّدت وكالة الأدوية ومنتجات الصحة يوم الجمعة بعد انتقادات حول سرعة الموافقة على اللقاح، أنّه "لا يُرَخَّص لأيّ لقاح في بريطانيا إذا كان لا يحترم معايير السلامة والنوعية والفعالية".