بدء عملية التصويت في انتخابات مجلس الأمة الكويتي

انتخابات الكويت
حجم الخط

الكويت - وكالة خبر

فتحت مراكز الاقتراع في الكويت أبوابها أمام الناخبين، صباح اليوم السبت، لانتخاب مجلس الأمة بأول انتخابات برلمانية تشهدها البلاد في عهد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح.

وأكّدت وكالة الأنباء الكويتية الرسمية "كونا"، على أنّ الناخبين سيدلون بأصواتهم في الدوائر الانتخابية الخمس في البلاد، في ظل إجراءات احترازية مُشدّدة.

وأشارت "كونا" إلى أنّه يتنافس 326 مرشحاً من بينهم 29 امرأة في الانتخابات، للفوز بمقاعد البرلمان المكون من 50 عضواً، في حين يبلغ مجموع الذين يملكون حق التصويت في الانتخابات أكثر من 567 ألف شخص، وتتم الانتخابات وفق نظام الصوت الواحد المعمول به منذ عام 2012، ويمنح الناخب صوتاً واحداً عوضاً عن 4.

ويعيّن أمير الكويت رئيس الوزراء الذي يشكل الحكومة، على أن يكون من بين أعضائها واحد على الأقل من نواب البرلمان.

وبيّنت أنّ الاحترازات الصحية لدرء خطر فيروس "كورونا" عن الانتخابات، شملت عدم التجمع خارج مراكز الاقتراع أو داخلها، مع ضرورة ارتداء الكمامات والقفازات وتعقيم اليدين قبل الدخول لمركز الاقتراع، والحرص على الالتزام بالتباعد الاجتماعي، وغيرها من الإجراءات.

يُذكر أنّ هذه الانتخابات هي الثامنة عشر في تاريخ الكويت، والأولى في عهد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح الذي تولى مقاليد الحكم في البلاد في أواخر سبتمبر الماضي، بعد وفاة الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح.