بالصور مستشفى الأوروبي بغزة ينجح في إجراء عملية أوعية دموية لأحد مصابي "كورونا"

المستشفى الاوروبي بغزة.
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

نجح الطاقم الصحي في مستشفى غزة الأوروبي، اليوم الأحد، بإجراء عملية أوعية دموية لأحد المصابين بفيروس "كورونا".

وكانت العملية التي تكللت بالنجاح قد أجريت لمريض يبلغ من العمر 64 عاماً، ولم يكن يعاني من أي أمراض سابقة قبل إصابته بكوفيد 19

وقال أخصائي جراحة الأوعية الدموية د. محمد الحويحي في تصريح صحفي: "إنّ المريض اشتكى من آلام حادة في الطرف السفلي الأيسر ، وقد اشتبه أطباء قسم الباطنة ببداهتهم وسرعه تشخيصهم إلى وجود قصور حاد في التروية الدموية للطرف السفلي الأيسر ، ليتم إخضاع المريض لأشعة مقطعية بالصبغة للشريان الأبهر وشرايين الأطراف السفلية

وأضاف الحويحي: "أنّه نظراً لخصوصية وخطورة الوضع الصحي لمرضى "كورونا" فقد بينت الصورة المقطعية وجود تخثر دموي حديث في الشريان الأبهر والشريان الحوضي الأكبر في الناحيتين، وأكثر شدة على الناحية اليسرى والتي وجد فيها أيضاً تخثر في الشريان الأبضي".

ونوه إلى أنّه بعد إجراء التنسيقات اللازمة لتنفيذ العملية تم إدخال المريض بشكل عاجل إلى العمليات، لينجح الأطباء في إزالة التخثرات من الطرفين السفليين في نفس الوقت حتى لا تهاجر التخثرات إلى الطرف السفلي الآخر، مُوضحاً أنّه قد استغرق هذا الإجراء الجراحي قرابة الساعتين والنصف تحت التخدير الكلي.

يُشار إلى أنّ مرضى "كوفيد 19" أكثر تعرضاً بحوالي 15 مرة من المرضى العاديين للإصابة بالقصور الحاد في الدورة الدموية للأطراف السفلية حسب الأبحاث العلمية، وتعتبر نسبة شفائهم أقل بشكل كبير من أقرانهم الذين لا يعانون من الفيروس، كما وأنّ ثلث هذه العمليات قد تفشل لدى مرضى "كورونا".

وشارك في العملية كلاً من أخصائي التخدير والعناية المركزة د. إيهاب الأسطل، وفني التخدير إياد المصري والحكيم علي عراده والحكيم احمد جبر من تمريض العمليات.

مستشفى الأوروبي بغزة ينجح في  إجراء عملية أوعية دموية لأحد مصابي "كورونا"
مستشفى الأوروبي بغزة ينجح في  إجراء عملية أوعية دموية لأحد مصابي "كورونا"