خلال جلسة منتدى "حوار المنامة"

أمير سعودي سابق يشنّ هجوماً حاداً على "إسرائيل" ويتهمها بالنفاق

تركي الفيصل
حجم الخط

المنامة - وكالة خبر

شنّ رئيس المخابرات السعودية السابق الأمير تركي الفيصل هجوماً حاداً على "إسرائيل" خلال جلسة منتدى "حوار المنامة" بالبحرين والتي شارك فيها وزير خارجية الاحتلال غابي أشكنازي

وبحسب موقع روسيا اليوم قال تركي الفيصل إنّ "إسرائيل" تقدم نفسها على أنها دولة صغيرة تعاني من تهديد وجودي محاطة بقتلة متعطشين للدماء يرغبون في القضاء عليها وتتحدث عن رغبتها في إقامة علاقات ودية مع الرياض.

وأشار إلى أن الدولة العبرية تستمر في الوقت نفسه باحتلال الأراضي الفلسطينية وقصف الدول العربية وتمتلك ترسانة نووية، بالإضافة إلى إرسال كلابها الهجومية في وسائل الإعلام الدولية ضد السعودية، متهماً إسرائيل بالنفاق.

وأضاف أن إسرائيل احتجزت آلاف الفلسطينيين الذين سرقت أراضيهم في معسكرات، محذرا من أنه "لا يمكن علاج جرح مفتوح باستخدام مسكنات الألم"، داعياً إسرائيل إلى الموافقة على مبادرة السلام العربية، واعتبر ذلك الطريقة الوحيدة للتصدي معا لإيران.

من جهته، عبر وزير الخارجية الإسرائيلي عن أسفه إزاء هذا الموقف، وقال إن تصريحات الأمير "لا تعكس روح التغيير في الشرق الأوسط".

وقال: "إسرائيل تنتقل من الضم إلى التطبيع، لذلك هناك فرصة سانحة لإيجاد حل للصراع".

وأشار أشكنازي إلى أن اتفاق التطبيع الذي أبرمته إسرائيل مع الإمارات والبحرين لا يحل محل المفاوضات مع الفلسطينيين بل يمثل فرصة لهم، داعياً الجانب الفلسطيني إلى استئناف مفاوضات غير مشروطة فوراً".