بعد نفاذ مواد الفحص

مستشار وزيرة الصحة بغزة: الصحة العالمية وعدت بإدخال 5 آلاف مسحة فحص لـ"كورونا"

فيروس كورونا قطاع غزة
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

أعلن مستشار وزيرة الصحة فتحي أبو وردة، اليوم الإثنين، أنّ منظمة الصحة العالمية وعدت بإدخال خمسة آلاف مسحة فحص "فيروس كورونا" إلى قطاع غزة، بعد نفاد المواد الخاصة بالفحص من المختبر المركزي في القطاع.

وقال أبو وردة في تصريح صحفي: "إنّه منذ الأمس ونحن نطالب منظمة الصحة العالمية بتوفير المسوحات الخاصة بفحص كورونا لغزة، ووعدت المنظمة اليوم أن تحل المشكلة (نفاد مواد فحص "كورونا") بالتنسيق مع وزيرة الصحة مي الكيلة".

وأضاف: "أنه للأسف فإن وزارة الصحة في رام الله عندها نقص بنفس مواد الفحص كما هو الحال في غزة، لذلك فإن الأزمة موجودة"، مُشيراً إلى أنّه كان من المفروض إدخال خمسة آلاف مسحة، لكن حتى الآن لم تدخل ولم تصل للوزارة.

ونبه إلى أنّ الخطورة تكمن بعملية التشخيص فنقص المواد يؤخر موضوع تشخيص الحالات، خاصة في الوقت الحالي حيث يوجد اختلاط بين الإنفلونزا الموسمية ومع "الكورونا" والشيء الوحيد الذي يفصل بين تشخيص نوع الإنفلونزا الموسمية مع "الكورونا "هو فحص الـ.PCR.

وعبر أبو وردة عن أمله أن يتم توفير المسوحات الخاصة بفحص كورونا خلال الساعات القليلة القادمة وحل هذه الأزمة الموجودة في قطاع غزة.

كان المختبر المركزي في قطاع غزة، توقف عن إجراء الفحوصات المخبرية الخاصة بـ"كورونا" جراء نفاد مواد الفحص.

وتم خلال الأربع وعشرين ساعة الماضية إجراء 1245 فحصا مخبرياً، حيث تم تسجيل 471 إصابة جديدة بفيروس "كورونا"، وتعافي 405 حالة جديدة من المصابين، إضافة إلى 10 حالات وفاة جراء الإصابة بالفيروس.