بريطانيا تُصدر قائمة أولويات للحاصلين على لقاح "كورونا"

لقاح فيروس كورونا
حجم الخط

لندن - وكالة خبر

وضعت الحكومة البريطانية قائمة أولويات للفئات التي ستحصل على اللقاح الذي أنتجته شركتا "فايزر" الأمريكية و"بيونتك" الألمانية ضد فيروس كورونا.

وأصدرت اللجنة الحكومية المشتركة للتطعيم في بريطانيا، قائمة أولوياتها للمرحلة الأولى من إطلاق اللقاح والتي تكون للمقيمون في دار رعاية كبار السن والقائمون على رعايتهم، كل من بلغ 80 سنة فأكثر، وعمال الرعاية الصحية والاجتماعية ممن يعملون في الخطوط الأمامية.

وأكّدت اللجنة على أنّ الأولوية في إعطاء اللقاح لمن يبلغ 50عاماً فأكثر، والمرضى المعرضون للخطر الشديد، ولكل الأفراد الذين تتراوح أعمارهم بين 16 و64 عاماً، ويعانون ظروفاً صحياً مزمنة تجعلهم أكثر عرضة للإصابة بأمراض خطيرة أو الوفاة.

وأشارت اللجنة إلى أنّ مجموعتين لن تحصل على اللقاح، هما النساء الحوامل ومعظم الأطفال تحت سن 16 عاما، مُضيفةً: "لا ينصح للنساء الحوامل أو اللاتي يُخططن للحمل خلال 3 أشهر بالحصول على التطعيم، لعدم وجود بيانات عن سلامته تجاههن".

وأوضحت أنّ اللقاح لن يكون مُتاحاً بشكل عام للأطفال لأنّ معظمهم سيُصابون بعدوى خفيفة من دون أعراض، وبالتالي لا يحتاجون للقاح، لكنّه سيُعطى للصغار المصابين بأمراض خطيرة.

يُذكّر أنّ الدراسات أظهرت فعالية لقاح "فايزر" و"بيونتك" بنسبة 95% ويعمل مع جميع الفئات العمرية، ورغم الحاجة إلى جرعتين للحصول على الفائدة الكاملة منه، فهناك دليل على الحماية الجزئية من المرض بعد 12 يوماً من الجرعة الأولى.