خبير روسي يتوقع حروباً في الشرق الأوسط

خبير روسي يتوقع حرباً على الشرق الأوسط.
حجم الخط

موسكو - وكالة خبر

توقع الكاتب دميتري شارابوف، عن نشوب حروب في لبنان والعراق واليمن على خلفية اغتيال العالم الإيراني زادة، بدلاً من حرب مباشرة بين إيران وأمريكا وحلفائها.

وذكر شارابوف في مقالٍ له بصحيفة "موسكوفسكي كومسوموليتس" الروسية، أنّ وسائل الإعلام تحدثت عن مقتل الضابط الرفيع في الموساد فهمي حناوي في تل أبيب، ونشرت لقطات من مكان الهجوم وصور للقتيل على الويب، مُؤكّداُ على أنّ السلطات "الإسرائيلية" لم تُعلق عبر منصاتها الرسمية على الحادث.

 وربط عدد من الخبراء هذا الحادث باغتيال الفيزيائي النووي الإيراني، رئيس قسم البحث والابتكار بوزارة الدفاع الإيرانية، محسن فخري زاده.

يُذكر أنّه في الثالث والعشرين من نوفمبر الماضي، قام رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بزيارة سرية إلى السعودية.

وسبق ذلك، إقامة البحرين والإمارات العربية المتحدة علاقات دبلوماسية مع إسرائيل بمشاركة نشطة من الولايات المتحدة. هذه الدول كلها، في علاقات متوترة مع إيران، وفي حال نشوب صراع واسع النطاق، يمكنها العمل كجبهة موحدة.

من جانبه، قال الخبير العسكري أليكسي فاليوجينيتش: "أمر قليل الاحتمال أن يقف السعوديون في صف واحد، مع "إسرائيل"، لقتال إيران"، مُشيراً إلى أنّه يوجد كثير من التناقضات، التي لن تحل بكلمة من ترامب.

وشدّد فاليوجينيتش، على أنّ الأعمال المشتركة ستُركزعلى حلفاء إيران، أيّ حزب الله اللبناني والمتمردين اليمنيين أما ضد إيران مباشرة، فسيتعين على الولايات المتحدة التصرف بشكل مستقل"،مُستكملاً: "من غير المؤكد أنهم سيكونون قادرين على الحصول على دعم حقيقي من حلفائهم، فالسعوديون أنفسهم، يعرفون أن ترامب سيُغادر كرسيه، وليس لديه ما يخسره".

أدلى فاليوجينيتش برأيه، فقال: "بدلاً من حرب واسعة النطاق، تنتظرنا سلسلة من الصراعات المحلية: في لبنان والعراق واليمن في جميع أنحاء الشرق الأوسط تقريباً".