خلال لقائه سفراء الاتحاد الأوروبي

وكيل وزراة الصحة يدعو لإنقاذ المنظومة الصحية في قطاع غزة

يوسف ابو الريش
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

دعا وكيل وزارة الصحة يوسف أبو الريش، اليوم الثلاثاء، دول الاتحاد الأوروبي، إلى اتخاذ خطوات مباشرة لإنقاذ المنظومة الصحية في قطاع غزة، ودعم احتياحاتها الملحة مع تفشي وباء (كوفيد 19). 

وحذّر أبو الريش خلال لقاء عقده بمستشفى غزة الأوروبي اليوم الثلاثاء مع 18 سفيرًا من الاتحاد الأوروبي وبحضور مدير منظمة الصحة العالمية جيلارد روكنشوب، من خطورة الواقع الصحي بغزة جراء النقص الحاد في الأدوية والمستهلكات والمواد المخبرية والتجهيزات الطبية.

وتحدث عن جهود وزارة الصحة في مواجهة الجائحة، ومنها: وضع السياسات والإجراءات والبرتوكولات ومضاعفة إنتاج كميات الأكسجين من 800 لتر إلى أكثر من  3000 لتر وزيادة عدد أسّرة العناية وتنمية قدرات الكوادر وتدعيم المختبر المركزي.

كما دعا خلال حديثه دول الاتحاد الأوروبي إلى ضرورة ممارسة ضغوطاتها على الاحتلال الاسرائيلي لإنهاء حصاره عن قطاع غزة مرة واحدة وإلى الأبد.

وعرضت الوزارة  خلال اللقاء، بث حي من داخل أقسام مستشفى غزة الأوروبي المخصص لمرضى كورونا وحجم الجهود المبذولة في معالجة المرضى في ضوء زيادة الحالات ومحدودية الإمكانيات.

من جهتها، قدمت مديرة مكتب منظمة الصحة العالمية ساشا سوبوما، عرضًا تقديمًا حول الواقع والمؤشرات الصحية وأهم التحديات التي تواجه النظام الصحي بغزة ومعاناة المرضى جراء نقص الأدوية وصعوبة تنقلهم للعلاج خارج القطاع.