أول وزير دفاع من أصول أفريقية

بايدن يختار الجنرال المتقاعد لويد أوستن لقيادة حقيقة الدفاع الأمريكية

لويد أوستن
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

أعلن الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن، الجنرال المتقاعد لويد أوستن، الذي قاد القوات الأميركية لدخول بغداد عام 2003، وترأس القيادة المركزية "سنتكوم"، ليكون أول وزير دفاع أميركي من أصول أفريقية.

وبحسب موقع "بوليتيكو" الأمريكي، فإنّ أوستن الذي خاض حربي أفغانستان والعراق، والبالغ من العمر 67 عاما، على المرشحة المفضلة لهذا المنصب ميشيل فلورنوي، الوكيلة السابقة لوزارة الدفاع، وسط ضغوط تمارس على بايدن لترشيح المزيد من أبناء الأقليات لمراكز في إدارته.

ومن المحتمل أن يواجه تعيين أوستن، بصفته ضابطاً عسكرياً محترفاً، معارضة من البعض في الكونغرس وفي مؤسسة الدفاع، الذين يؤمنون برسم خط واضح بين القيادة المدنية والعسكرية للبنتاغون.

فيما تتطلب المصادقة على تعيين أوستن، موافقة مجلس الشيوخ، كونه ترك مهامه العسكرية قبل مدة تقل عن 7 أعوام، كما ينص القانون.

وعلى الرغم من أن العديد من وزراء الدفاع السابقين خدموا لفترة وجيزة في الجيش، إلا أن اثنين فقط، هما جورج سي مارشال وجيمس ماتيس، كانا ضابطين محترفين. وعندما أنشئ منصب وزير الدفاع في عام 1947، قصد الكونغرس أن تكون السيطرة على الجيش مدنية.

وبيّن الموقع أنّ اختيار أوستن جاء على أساس تعيين أفضل شخص ممكن، لكنه أقر بأن الضغط تراكم على بايدن لتسمية مرشح ملون، وأن أسهم أوستن ارتفعت في الأيام الأخيرة.