وجهت رسالة للمواطنين

داخلية غزة تكشف آخر مستجدات فرض الإغلاق الشامل يومي الجمعة والسبت

داخلية غزة
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

قال المتحدث باسم وزارة الداخلية بغزة إياد البزم اليوم الأربعاء، إنّ "الإغلاق يومي الجمعة والسبت كاملاً وسيُمنع فيه الحركة بشكل تام في كل محافظات القطاع، وذلك ضمن الإجراءات الوقائية للحد من انتشار فيروس كورونا".

وأضاف البزم في حديث خلال برنامج "مع الناس" عبر إذاعة صوت الأقصى، أنّ منع التجوال يبدأ عند الساعة السادسة والنصف من مساء يوم الخميس حتى الساعة السابعة من صباح الأحد.

ودعا المواطنين للإلتزام في بيوتهم لتقليل فرص انتقال العدوى والإصابات، مُردفاً: "عليهم أن يهيئوا أنفسهم واحتياجاتهم لهذين اليومين مُسبقاً".

وتابع: "لا يوجد أيّ مرافق ستعمل خلال فترة الإغلاق باستثناء البلديات، وعمال النظافة، ووزارة الصحة، والداخلية، وشركة الكهرباء، أما بقية القطاعات ستكون متوقفة تماماً.

وأعرب عن أمله في أنّ تُحقق الإجراءات جدواها بعدم الوصول إلى ما هو أصعب من ذلك، لافتاً إلى أنّ التزام المواطنين يُساعد في عدم اتخاذ إجراءات أخرى.

كما دعا المواطنين إلى أنّ يُبادروا لجلب احتياجاتهم مبكراً، وأنّ لا يؤخروا ذلك إلى الساعات الأخيرة من يوم الخميس لتفادى الازدحام.

وأردف: "ندرس كل الإجراءات لتحقيق الهدف بأقل ضرر على المواطنين ونجتهد بأن لا نصل للإغلاق الشامل لفترات طويلة"، مُوضحاً أنّ "المزارعون أمامهم خياران: إما أنّ يبيتوا في مزارعهم، أو أنّ يأخذوا كل التدابير اللازمة في مزارعهم مسبقاً قبل يومي الإغلاق".

وقال: "من الطبيعي أنّ يكون فصل كامل بين المحافظات وعدم الحركة بشكل كامل داخلها، وجرى تقسيم المحافظات لمربعات لتسهيل عملية فرض حظر التجوال." 

ولفت إلى أنّ الحالات الطارئة التي لا يُمكن تأجيلها بإمكانهم التواصل عبر الرقم الوطني 109، مُبيّناً أنّ الطواقم فيه تعمل على مدار الساعة من أجل خدمة المواطنين في حالات الضرورة وما يلزمهم بهذا الشأن.

وختم البزم حديثه، بالقول: "على المؤسسات الإعلامية أنّ تتخذ التدابير المسبقة قبل دخول الإغلاق، وفي حالة الاضطرار فنحن على تواصل دائم معهم لتسهيل ما يلزمهم"، مُضيفاً: "يتم اتخاذ القرارات فيما يتعلق بالتشديد والإغلاق وفقاً لتطورات الحالة الوبائية في قطاع غزّة حرصاً على حياة أبناء شعبنا".