البرلمان العربي يدعو الأمم المتحدة لتحمل مسؤولياتها تجاه انتهاكات الاحتلال

البرلمان العربي
حجم الخط

القاهرة - وكالة خبر

دعا البرلمان العربي، اليوم الخميس، الأمم المتّحدة والهيئات الدولية المختصّة بحقوق االإنسان، إلى تحمّل مسؤولياتهم القانونية والإنسانية اتجاه انتهاكات الاحتلال المستمرة بحق الشعب الفلسطيني.

وطالب البرلمان في بيان أصدره، عقب انتهاء اجتماع خاص للجنة الشؤون التشريعية والقانونية وحقوق الإنسان خصصته للاحتفال باليوم العالمي لحقوق الانسان، بإلزام سلطات الاحتلال الإسرائيلي بالقانون الدولي، وإطلاق سراح الأسرى في سجونه، وتوفير الحماية اللازمة والضرورية لهم.

وأكّد البرلمان، على ضرورة حماية وتعزيز حقوق الإنسان في الدول العربية، باعتبارها ركيزة أساسية لضمان نهضة المجتمعات الإنسانية العربية، وتحقيق التنمية المستدامة بها .

وحثّ على تركيز الاهتمام على الارتقاء بمنظومة حقوق الانسان في العالم العربي، حيث أقرّ مبادرته "العقد العربي لحقوق الانسان 2020-2030" والذي تم إقراره في حزيران/ يونيو الماضي، تأكيدًا للدور الهام والفعال للبرلمان العربي في دعم حقوق الانسان خلال السنوات العشر المقبلة.

وأعلن عن إطلاق دليل البرلمانيين العرب في مجال حقوق الانسان، الذي أقرّه في جلسة عقدها في حزيران/ يونيو الماضي، ليكون داعمًا ومساندًا لعمل البرلمانيين العرب في ممارسة دورهم التشريعي والرقابي، واتخاذ كافة التدابير اللازمة لتعزيز حقوق الانسان والحريات في العالم العربي.