اتفاق التطبيع قرار سيادي

الخارجية المغربية: هناك 4 نقاط سيتم تنفيذها في اتفاق التطبيع بشكل كامل

اسرائيل والمغرب
حجم الخط

الرباط - وكالة خبر

أعلن وزير الخارجية المغربية ناصر بوريطة، أن هناك أربعة نقاط سيتم تنفيذها في اتفاق التطبيع مع "إسرائيل"، بشكل كامل وسريع، وهي: عودة العلاقات الدبلوماسية على كافة المستويات، وطيران مباشر بين البلدين، وإعادة فتح مكاتب الاتصال، بالإضافة إلى التعاون في شتى المجالات.

وأوضح خلال مقابلة خاصة لقناة "كان" العبرية، اليوم السبت، أن المغرب تربطه علاقات مع "إسرائيل" منذ السبعينيات، مضيفًا أن ما يحدث  الآن تطور مهم ونتجه نحو علاقات دبلوماسية كاملة مع إحياء القنوات القائمة.

وأكد على أن اتفاق التطبيع هو قرار سيادي من منطلق طبيعة العلاقات بين المغرب واليهود بشكل عام وبين المغرب و"إسرائيل" بشكل خاص، قائلًا: "رأينا كيف احتفل الناس في إسرائيل بعد الإعلان؛ لأن هناك روابط إنسانية غير موجودة في مكان آخر". على حد تعبيره.

يشار إلى أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، كان قد أعلن عن اتفاق "تاريخي" لتطبيع العلاقات بين المغرب و"إسرائيل"، بوساطة أمريكية مقدمًا في المقابل اعتراف واشنطن بالسيادة المغربية على الصحراء الغربية المتنازع عليها بين المغرب وجبهة "البوليساريو".

كما وأعلن العاهل المغربي الملك محمد السادس الخميس الماضي، عن استئناف الاتصالات الرسمية والعلاقات الدبلوماسية مع "إسرائيل" في أقرب وقت، كما عبر عن رغبته في تطوير علاقات في المجال الاقتصادي والتكنولوجي مع "إسرائيل".